150 متحدثاً من قادة الأعمال والفكر في العالم بـ”الشارقة لريادة الأعمال 2022″

 

  • تتوزع فعالياته على خمس منصات
  • ينظم 30 ورشة عمل ومجموعة متنوعة من الأنشطة والجلسات النقاشية الملهمة
  • يومي 17 و18 ديسمبر الجاري 30  ورشة عمل ومجموعة متنوعة من الأنشطة الملهمة
  • يقدم رؤى سباقة في إدارة الحياة والأعمال والموسيقى وصناعة المحتوى الإبداعي
  • يحفل المهرجان بسلسلة أنشطة وفعاليات وأكثر من 30 ورشة عمل
  • أكثر من 10 عروض فنية لتعزيز رسالة الفن في دعم ثقافة التغيير

 

الشارقة، 15 ديسمبر 2022،

تنطلق فعاليات الدورة السادسة من “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2022” في 17 ديسمبر بمشاركة 150 متحدثاً من أشهر قادة الفكر ورواد الأعمال والمؤثرين في العالم، يقدمون على مدار يومين، أكثر من 50 جلسة نقاشية و30 ورشة عمل تفاعلية بهدف تمكين رواد الأعمال إقليمياً وعالمياً.

ويوفّر المهرجان، الذي ينظمه مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) هذا العام تحت شعار “حيث ننتمي”، خمس منصات لتحقيق رؤيته في دعم تجارب رواد الأعمال وتوفير مساحة ينتمون إليها جميعاً، إذ تتوزع على: “منصة التأثير”، و”منصة الإبداع”، و”منصة التكنولوجيا”، و”منصة المجتمع”، و”منصة جودة الحياة”.

ويشهد المهرجان جلسات نقاشية بمواضيع مجددة وأفكار خلّاقة، يقدمها نخبة من المتخصصين، ومنهم مو جودت، مؤلف كتاب “Solve for Happy” (الطريق إلى السعادة)؛ ود. روبرت وولكوت، الشريك المؤسِّس في شركة “شبكة الابتكار العالمية”؛ وصانع المحتوى أحمد الغندور؛ وستيفن بارتليت، المؤلف ومقدم برامج البودكاست؛ وسمو السيدة بسمة آل سعيد، مؤسِّسة ‎عيادة “همسات السكون”، وعلي أبدال، صانع المحتوى ومنتج البودكاست.

كما يجمع المهرجان كلاً من رجاء المزروعي، المستشارة في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي؛ ومتسلقة الجبال نيللي عطار، وخولة بن ثاني، خبيرة الصحة الشمولية؛ وسلطان سعود القاسمي، مؤسَِس “مؤسسة بارجيل للفنون”؛ وعبدالرحمن أبومالح، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ثمانية”، والمؤثر وصانع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، خالد العامري؛ إلى جانب الفنانين والفرق الراقصة، مثل “أبناء يوسف” و”كويك ستايل”، الذين يقدمون عروضاً فنية حيّة لجمهور المهرجان.

ويجسد المهرجان، تطلعات (شراع) في توفير حاضنة لرواد الأعمال وصناع التغيير في المنطقة، حيث يستكمل سلسلة جهود نوعيّة يقودها في بناء مجتمعات ريادة الأعمال في المنطقة، وخلق نظام بيئي قوي ومتصل عالميًا، لتعزيز مكانة الشارقة واحدة من أكثر مراكز الشركات الناشئة حيوية عالمياً، ووجهة أولى لرواد الأعمال، وأصحاب المشاريع المبتكرة والرائدة في مجالها.

وحول انطلاق الدورة السادسة من المهرجان، قالت نجلاء المدفع، المديرة التنفيذية لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): “نؤمن في (شراع) بأهمية توفير الفرص لجميع رواد الأعمال الواعدين حول العالم، ومن هنا تأتي أهمية (مهرجان الشارقة لريادة الأعمال)، إذ يجمع نخبة من رواد الأعمال الذي يثرون تجربة الجمهور بخبراتهم ومعارفهم، ويسرّنا أن نرحّب بجميع الزوار من جميع أنحاء العالم في الشارقة، لمنحهم شعوراً بالانتماء يمكّنهم من توظيف الأدوات والمعارف والموارد القيمة التي سيقدّمها لهم هذا المهرجان لبناء أعمال ناجحة ومستدامة في المستقبل”.

منصات تفاعلية وجلسات نقاشية ملهمة

 منصة التأثير

وتبدأ فعاليات المهرجان، بحفل افتتاح  يقام في “منصة التأثير” يقدم كلمته الافتتاحية نجلاء المدفع، يليها مو جودت، مؤلف كتاب “Solve for Happy” (الطريق إلى السعادة)، في خطاب حول  “هندسة الطريق إلى السعادة”.

وفي جلسة بعنوان “الابتكار في قلب المستقبل المستدام” يقدّم روبرت ولكوت، الشريك المؤسِّس في شركة “شبكة الابتكار العالمية”، رؤى مجددة حول الابتكار المستدام، بينما تتحدث سمو السيدة بسمة آل سعيد، مؤسِّسة ‎عيادة “همسات السكون” حول “الدعم النفسي خلال الرحلة الريادية”، ويشارك علي أبدال، صانع المحتوى ومنتج البودكاست، جمهور المهرجان خبرته في “خلق الطاقة اللازمة للشغف”.

وتشهد المنصة في اليوم الأول من المهرجان خمس جلسات نقاشية، حيث يشارك في الجلسة الأولى بعنوان “إلى اللانهاية وأبعد: قضية المركبات التي تعمل بالطاقة الشمسية”، كل من د. روبرت وولكوت، الشريك المؤسِّس في شركة “شبكة الابتكار العالمية”، وسعادة حسين المحمودي، الرئيس التنفيذي لـ”مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار”، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيئة”، وتوم سيلتون، نائب رئيس تطوير الأعمال في “Lightyear”.

ويشارك في الجلسة الثانية بعنوان “الابتكار في المؤسسات: كيف تعمل المؤسسات الكبيرة على تحقيق الابتكار؟” كل من رجاء المزروعي، مستشارة في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، وبو سيل، نائب الرئيس للابتكار والاستراتيجية والتكنولوجيا في “MN Custom Homes”، وستيفن كروجر رئيس قسم التكنولوجيا في “Careem”.

أما الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان “الأعمال عبر العصور: تولي زمام الأعمال العائلية”، فتستضيف فريدة العجمي، المؤسس الشريك والمدير التنفيذي لشركة “كايما”، وعلي سجواني، المدير العام للعمليات في شركة “داماك” العقارية، وعبير الشعالي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الخليج لصناعة القوارب “جلف كرافت”، وعادل الزرعوني، الرئيس التنفيذي لشركة الزرعوني الإماراتية للاستثمارات، وحليمة العويس، المدير التنفيذي لشركة سلطان العويس العقارية.

ومن خلال الجلسة الرابعة بعنوان “رأس المال المغامر ومنظومة الشركات الناشئة: الاستعداد للتحديات”، يقدّم المشاركون رؤى ملهمة حول هذا الموضوع، وهم: إيدي فرحات، الشريك في “إيدي فرحات شريك, Capital”، ومحمود عدي الشريك المؤسس في “Shorooq Partners”، وتالا الجابري، الشريك في شركة “HOF Capital”، وباسل مفتاح، الشريك العام لدى “Nclude”.

وتحمل آخر جلسة من الجلسات التي تستضيفها “منصة التأثير” في اليوم الأول، عنوان “مرحبا: أهلاً بكم في الشارقة”، ويشارك فيها كل من عبد الكريم حنيف، الصحفي والمذيع، ومحمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب “استثمر في الشارقة”، وأحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي لشركة أرادَ للتطوير العقاري، وكريم الجسر رئيس الاستدامة في “Diamond Developers”، وخالد جاسم المدفع، رئيس “هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة”، ومريم بن الشيخ، مديرة “مجلس سيدات أعمال الشارقة”.

اليوم الثاني

يبدأ اليوم الثاني مع جلسة بعنوان “تأثير الإعلام في تشكيل هُويّتنا الثقافية”، ويقدم المتحدثون خلالها رؤى قيّمة حول هذا الموضوع، وهم كارولين فرج، مدير عمليات دبي في “CNN”، وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، وعبد السلام هيكل، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ”مجرة”، والشيخ سلطان بن سعود القاسمي مؤسِّس، “مؤسسة بارجيل للفنون”.

ويشارك وسام بريدي، المؤسِّس والشريك الإداري في “Disruptive Knowledge”، في جلسة بعنوان “اصنع نجاحك”، بينما تشارك أبريل ريني، مؤلفة كتاب “FLUX: 8 Superpowers for Thriving in Constant Change” (قوة التغيير: 8 قوى خارقة لتحقيق النجاح المستدام) في جلسة أخرى بعنوان “تحقيق النجاح المستدام في عالم متغير”، ويتحدث أحمد الغندور، صانع محتوى ومؤسّس قناة “الدحيح” على اليوتيوب، مع جمهوره الأسباب التي تجعل “التمويل ليس مضحكاً”، وتستضيف سالي موسى، في جلسة بعنوان “ضبط ميولك: مكاسب رائد العمل المؤثر” المؤلف ومقدم برامج البودكاست ستيفن بارتليت.

وفي جلسة بعنوان “الحمض النووي لتأسيس علامة تجارية ناجحة: دمج الاستدامة والأهداف ورد الجميل” يجتمع على منصة واحدة نيك فيشر، الشريك المؤسّس لـ”The Giving Movement”؛ ومريم فرج، المؤسِّس والمدير العام لـ”Humanizing Brands”؛ وأدريان دولان، الرئيس التنفيذي لشركة “Green Touches”؛ وفريدة الأعجمي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”Kyma”؛ ولميس الهاشمي، الشريك المؤسِّس لـ”Palmade Biodegradable Cutlery”؛ وخيرونيسا سهيل، رئيس قسم التصميم في “The Giving Movement”.

منصة الإبداع

تشهد “منصة الإبداع” في اليوم الأول من المهرجان أحاديثَ وعروضاً غنائية، حيث تبدأ مع “شعر الكلمة المحكية” الذي تقدمه الكاتبة والشاعرة مريم الشحّي، يليها عروض مميزة من جانب الفنانين Big Hass، وعبدالله الشامسي، وجندي، وفرقة الرقص كويك ستايل، فيما ستشارك الفنانة ميمونة يوسف الجمهور أفكارها حول أسرار”النجاح في صناعة الموسيقى”، وتقدّم أضوى الدخيل، المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لشركة فلك للأعمال والاستثمار، رؤى قيّمة في جلسة بعنوان “استعدوا: لماذا أصبحت المهارات المتعددة ضرورة حتمية في عالم ما بعد كورونا”.

في جلسة بعنوان”إنتاج الفيلم المقبل”يشارك الفنان عبدالله النعيمي، والمخرجة والمنتجة نهلة الفهد، والشاعرة والفنانة ومنتجة الأفلام نجوم الغانم، والمخرج المنفذ لـ”مكتب البريد” (The Post Office) محمد ريشيدي، والمنتج المنفذ لـ”مكتب البريد” (The Post Office) محمد حسام.

ويتحدث في جلسة تحمل عنوان “التحديات والفرص في إدارة واحد من أكبر المعارض في منطقة الخليج” كل من عالية الفارسي، مؤسِّسة “رواق عالية”، والفنان عبدالله النعيمي.

 اليوم الثاني

يبدأ اليوم الثاني مع جلسة بعنوان “ما الذي تبحث المؤسسات الفنية عنه في الجيل القادم من الفنانين العرب؟” يشارك فيها معالي منال عطايا، مدير عام هيئة متاحف الشارقة؛ وعلياء الشامسي، مدير البرمجة الثقافية في متحف اللوفر أبوظبي؛ وسمية السويدي، رئيس البرامج المجتمعية لدى دائرة الثقافة والسياحة.

وفي جلسة ثانية بعنوان “من إطلاق بودكاست إلى بيع شركة إعلامية بملايين الدولارات”، يشارك كل من عبدالرحمن أبومالح، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثمانية؛ وإيمان بن شيبة، مؤسس دار سيل للنشر، تجاربهما في صناعة البودكاست، وتقديم المحتوى المرئي والمسموع.

وتستضيف جلسة بعنوان “دور التصوير في توثيق العمارة الحديثة”، كلاًّ من حسين الموسوي، القائم بأعمال رئيس تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ وسمية السويدي، رئيس البرامج المجتمعية في دائرة الثقافة والسياحة، بينما يقدّم صانع المحتوى والمؤثر المعروف على منصات التواصل الاجتماعي، خالد العامري،، ورشة عمل متخصصة حول “كيفية بناء مستقبل مهني من خلال Vlogging (المدونة المرئية)”، ويتحدث مصطفى شرارة، مؤسِّس “Excuse My Content and Sync School” إلى الجمهور حول “إعادة تصور مستقبل الدعاية والإعلان”.

ومن المنتظر أن تشهد “منصة الإبداع” أيضاً بعض العروض الموسيقية والغنائية لبعض الفنانين الشباب، ومنهم دينا ستارز، وفرقة أبناء يوسف، وغالية، بالإضافة إلى SQ & TBAZZ.

منصة التكنولوجيا

سيكون الجمهور في اليوم الأول على موعد مع جلسة ملهمة بعنوان “ويب 3.0 ومنظومة التكنولوجيا”، ويشارك فيها مشاعل وقار، مدير العمليات في “VenturePunk”؛ وعظيم خان، رئيس التبرعات والشراكات في “Gitcoin”؛ وعلا ليند، الرئيس التنفيذي لـ “FTFT Capital”؛ وجميل أبو وردة، المدير والمؤسِّس المشارك في “Metkaf.com”.

وفي جلسة ثانية تحمل عنوان “الميتافيرس والرموز غير القابلة للاستبدال 101: سحر أم جنون؟” يشارك نخبة من المتخصصين زوار المهرجان خبراتهم ومعارفهم، وهم شاراد أغاروال، الرئيس التنفيذي للميتافيرس في “Cyber Gear”؛ وبالافي دين، المؤسس والمدير الإبداعي لدى “Roar”؛ وكريستل بيتشارا، NFT Artist؛ وأمين الزرعوني، الرئيس التنفيذي لشركة “بدو”؛ وأحمد تميمي، المدير العام في “Holofair”.

وتجمع جلسة “حلقة المؤسسين: مواجهة تحديات إطلاق شركة ناشئة”، كلأ من شيرين عبدالله، المنتج والمقدم في “Spark! Studios”؛ ومروان شعار، الرئيس التنفيذي المشترك لشركة “Kavak”؛ وعبدالعزيز اللوغاني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى “Floward”، فيما وتستضيف جلسة “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى (واي كومبينيتور)”، كلاًّ من روبرتو كروتشي، الشريك ورئيس الاستثمار في “Elysium Ventures”؛ ونهى هاشم، الشريك المؤسِّس لـ”Zywa”؛ وفيصل طوقان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسِّس لشركة “زينة”؛ وهشام غندور، الشريك المؤسس لـ”Dapi”.

وتشهد جلسة “الاستعداد واكتساب المهارات اللازمة لمستقبل حيوي”، طرح أفكار ورؤى قيّمة تقدمها فرخ لاخاني، أحد مؤسسي “Arabee”؛ ومحمد ناجي، الرئيس التنفيذي والمؤسِّس لـ”FullBlast STEAM Edutainment”؛ ومرام أيمن، رئيس الموظفين في “RiseUp”؛ ورايا بدشاهري، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لـ”School of Humanity”، بينما يتحدث عمر شيحان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Englease” حول “مستقبل التكنولوجيا التعليمية”، ويشارك يي-وي أنج، مدير المُنتج في طلبات، في جلسة بعنوان “ريادة الأعمال التي يقودها المنتَج.. كيف تبني ثقافة الشركة التي تلبي احتياجات العملاء؟” ومن المنتظر أن تشهد المنصة أيضاً مسابقة لعرض ترويجي للشركات الناشئة في اليوم الأول من المهرجان.

اليوم الثاني

تستضيف المنصة عدداً من الجلسات في اليوم الثاني، وسيكون أولها “إمبراطوريات الألعاب الإلكترونية: صناعة بمليارات الدولارات وتزداد نمواً”، حيث يشارك فيها كل من فجر قاسم علي، مدير إدارة تطوير قطاع الإعلام في مدينة الشارقة للإعلام “شمس”؛ وعزيزة الأحمدي، الرئيس التنفيذي لشركة “Boss Bunny Games”؛ وطارق فؤاد، رئيس التنمية في “Shorooq Partners”.

ويلتقي على منصة واحدة تحت عنوان “المحافظة على روح ريادة الأعمال” كل من نادر أميري، المؤسِّس ومدير العمليات في “El Grocer”؛ وإيلي حبيب، الشريك المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة “أنغامي”؛ ولولو الخازن باز، رائد الأعمال والمستثمر.

تشهد جلسة “تأمين مستقبل مشروعك: تمكين شركتك الصغيرة والمتوسطة رقمياً” مشاركة د. عبد الله الشمري، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسِّس في “RestHero”؛ وسند ياغي، المؤسس المشارك في “Dukkantec”؛ وزهير حيدر، المؤسِّس المشارك لـ”Jalebi.io”.

وتشارك جمانة درويش، رائد أعمال و”Web3 Enthusiast”؛ وجين بلاندوس، الرئيس التنفيذي لشركة “Female Fusion”؛ وندى سومر، مؤسِّس “60DayStartups”؛ وجولي نجوين، المؤسّس المشارك لدى “Crunchmoms”، جلسة مخصصة للنساء بعنوان “وضع الأمور في نصابها الصحيح لمؤسِّسات الشركات”.

في جلسة بعنوان  “الخيال والفضول: أسس نمو التكنولوجيا التعليمية” يشارك كل من منيرة جمجوم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “أعناب”؛ وإميلي توماس، المؤسِّس والرئيس التنفيذي في “Oktopi”؛ وفادي خالق، كبير مستشاري تكنولوجيا التعليم لدى “Global Ventures”.

وفي جلسة أخرى، يجيب كل من فارس نسمار، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في “Hatch & Boost”؛ وشريف البدوي، الرئيس التنفيذي لدى صندوق منطقة دبي للمستقبل؛ وألبير سيلين، الشريك المؤسِّس في “Enhance Ventures” عن سؤال “كيف يمكن لرواد الأعمال جذب اهتمام أصحاب رأس المال المغامر؟” بينما يشارك في جلسة بعنوان “المستثمرات وأثرهن على الصناعة” كل من شيخة المهيري، مؤسِّس شركة MAD للاستثمارات؛ وأولغا فليمينغ، مستثمرة ورائدة أعمال متسلسلة؛ وغادة عبد القادر، نائب الرئيس الأول ,في “CE Ventures”؛ وهيذر هينيون، الشريك المؤسِّس لـ”Mindshift Capital”.

ويتحدث أحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات للتنمية، حول موضوع: “كيف يمكن للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة أن تحصل على التمويل المصرفي؟” بينما يناقش د. سعيد الخزرجي، مؤسِّس “Manhat”؛ ونبيل حمادة، مؤسس شركة حواء للمياه؛ وثريا حسني، الرئيس التنفيذي لشركة “Clever Harvest”، موضوع جلسة “الابتكار لتعزيز الأمن الغذائي”.

وفي الجلسة الختامية بعنوان “التطور والتوسع خارج الحدود: قصة نمو”، يتحدث كل من عبدالله الصنوبر، المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة DMZ & DMZ Ventures؛ وبادميني جوبتا، الرئيس التنفيذي لشركة “، Xare”؛ وبابلو لانجا، المؤسِّس والشريك الإداري لـ”EDT Partners”.

منصة المجتمع

في جلسة ملهمة بعنوان “كيف تبدأ استثمارك الأول؟” تكشف لطيفة بن حيدر، رائدة الأعمال الإماراتية ومؤسّسة منصة “بيتك” الرقمية، لزوار المهرجان أسرار التغلب على المخاوف وشقّ طريقهم نحو الاستثمار في مشروعهم الأول.

وتشهد جلسة بعنوان “كيف يسهم رواد الأعمال بتعزيز طاقة وحيوية قطاع الأغذية والمشروبات” مشاركة كل من نجلاء الأنصاري، المؤسِّس المشارك لـ”NOT A SPACE”؛ وهند بن ظاهر، مؤسِّس “Menagerie Eatery”؛ وإبراهيم الملوحي، صاحب مشروع “The Espresso Lab”؛ ونوال النعيمي، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لـ”مطعم وحلويات بيبر فيج”؛ ونور العباسي، مؤسس “Fifth Flavor”؛ وسالم بوسمنوه، مؤسَِس كافيه “Gnad”.

وفي جلسة أخرى تركز على “بناء المجتمع: مسؤولية الشركات عن تعزيز صحة وسعادة المجتمعات”، يشارك كل من نجلاء الأنصاري، المؤسِّس المشارك لـ”NOT A SPACE”؛ وإيمان بن شيبة، مؤسس دار سيل للنشر؛ وميساء الخفاجي، مؤسس “Therapie.ae”.

وتستضيف جلسة “إيجاد الجيل المقبل من صناعة التغيير” كلاً من حمدة تريم، أول متسابقة “دراج ريس” إماراتية؛ والمهندسة ريما المهيري، بينما يشارك في جلسة بعنوان “مغامرة يدفعها الهدف” عدد من متسلقي الجبال وهم، نيللي عطار، وسعيد المعمري، ونيلا ناصر.

اليوم الثاني

يبدأ اليوم الثاني في “منصة المجتمع” مع جلسة نقاشية بعنوان “كل ما يلمع ذهب وأكثر”، ويشارك فيها كل من يارا شكر، الشريك المؤسس لـ”يارا بن شكر ديزاين”؛ ولطيفة القرق، من “Twisted Roots”.

وخلال جلسة نقاشية بعنوان “تعزيز التنوع والاندماج في بيئة العمل العالمية”، يقدّم المشاركون وجهات نظرهم حول هذا الموضوع، وهم نورة بن كلبان، العضو المنتدب والشريك المؤسس في “Medaf Studio”؛ وسارة الشروقي، مؤسس شركة “Conclusive Consulting”؛ ودينا الهاشمي، مؤسّس “سكيل”.

وتستضيف جلسة “المقاهي… المقاهي الجانبية والمحطات المريحة لتناول الطعام تسيطر على مشهد قطاع الأغذية والمشروبات” كل من علي البستكي، مؤسس “راكس كافيه”؛ وشيرينا السويدي، صاحبة “Ritual Cafe & Studio”، وشزين جميل، الشريك المؤسِّس لـ”Sippy”.

وتثري علياء العلي، المؤسِّس المشارك في “Startlings”، الجمهور بأفكار ورؤى قيّمة في جلسة بعنوان “من طالب إلى مؤسس شركة ناشئة”، بينما يشارك المخرج عبدالله الكعبي في جلسة ملهمة بعنوان “حدّد المشكلة وكنْ الحل”.

منصة جودة الحياة

تشهد “منصة جودة الحياة” في اليوم الأول من المهرجان جلسة ملهمة بعنوان “المجتمعات القوية تُبنى بالقلوب المشرقة: اكتشفوا مساهماتكم الفريدة” وتقدّم من خلالها سيلفاث بينتو، المعالجة الشمولية، أفكاراً قيّمة في هذا السياق، يليها جلسة بعنوان “العلاج بالصوت”، حيث يقدّمها “استديو بركة لليوغا”، بينما تقدّم “UFORM” بعد ذلك جلسة يوغا بعنوان “اتبع التيار”.

اليوم الثاني

تشارك سيلفاث بينتو، المعالجة الشمولية، في جلسة تقام اليوم الثاني من المهرجان بعنوان “تصور وإظهار النجومية 2023″، وتتحدث خولة بن ثاني، خبيرة الصحة الشمولية، في جلسة بعنوان “سُبل السلام”، فيما تقدّم علياء الشامسي، نصائح للجمهور حول “الحالة الصحية لأصحاب المشاريع”، بينما تشارك نوف الجنيبي، الجمهور تجربتها حول التعامل مع الأمر “عندما لا نحصل على ما نريد”، ويسلط فرحان البستكي الضوء في جلسة أخرى على “كيف استخدم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذكاء العاطفي للوصول إلى قلوب الملايين”.

ورش العمل

وتتضمن ورش العمل في اليوم الأول “فن الخط على الزجاج، و”دليل المبتدئين في فن الرسم على القهوة”، بينما يشهد اليوم الثاني ورشة “خط المسند”، وورشة “كنوز البحر”، والحروفيات”، و”التذهيب”، و”الريادة في الأعمال”.

وتُقام ورش عمل المشاريع الناشئة في مكانين، وتشمل “تِك توك: كيف تبدأ؟” التي يديرها فريق التطبيق الرسمي؛ و”التكيف مع اللوائح المتغيرة: مرونة بدء الأعمال الناشئة”، ويقدمها هشام فاروق؛ و”استراتيجية البيانات ونقاط البيع للشركات الناشئة” ويقدمها صالح النعيمي؛ و”الاستدامة لبيئة آمنة وإبداعية”، وتقدمها د.م. سعاد الشامسي، و”الاستراتيجية التسويقية للمقياس التقني”، ويقدمها كريستيان فروست جنسن؛ و”نمو الشركات الناشئة: جذب المواهب والاحتفاظ بها”، ويقدمها عبد الرحمن رزيليان؛ و”تغيير العقليات: الميتافيرس ما وراء الضجيج”، ويقدمها شاراد أغاروال؛ و”جلب الحياة لعلامتك التجارية” التي يقدمها “The Hanging House”.

ويشهد اليوم الثاني مجموعة ورش عمل حول الأعمال الناشئة، وهي “العلاج بالألوان وأسس فن الرسم” وتقدمها رزان السلوم؛ و”سيكولوجية التصميم: جذب المزيد من العملاء”، وتقدمها شيرين سارية؛ بينما تقدم “DFYN Design” ورشة بعنوان “حدد ونفّذ أسلوبك الشخصي في حياتك وعملك”؛ بينما تقدم منصة “بيتك” ورشة بعنوان “المال يتحدث”، وتنظم “Paltic” ورشة بعنوان “تمكين الروح الإبداعية من خلال إعادة تدوير النفايات”، فيما يثري كريستيان فروست جنسن الجمهور بأفكاره في ورشة “من النموذج الأولي إلى المنتج الجاهز للسوق”.

منصة الاستدامة

ويشهد المهرجان أيضاً مشاركة مشروع “مدينة الشارقة المستدامة”، التابع لـ”هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)”، من خلال “منصة الاستدامة”، حيث تتيح الفرصة أمام محبي ريادة الأعمال للاطلاع على مجموعة كبيرة من المعارف والرؤى والنصائح الملهمة حول كيفية بلورة أفكارهم وبناء أعمال مستدامة.

وعن مشاركة مشروع “مدينة الشارقة المستدامة” في دورة هذا العام من المهرجان، قال السيد يوسف المطوع، الرئيس التنفيذي للمشروع”: “يسعدنا أن ندعم الابتكار وريادة الأعمال في الشارقة من خلال تمكين ثمانية مشاريع ناشئة في (مهرجان الشارقة لريادة الأعمال) هذا العام عبر منصة الاستدامة، وباعتباره نموذجاً يُحتذى به في كيفية بناء المدن الذكية والمستدامة القائمة على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات البيئية في مجال العقارات، إذ يسعى (مشروع مدينة الشارقة المستدامة) إلى تعزيز الاقتصاد الأخضر ودعم رسالة التنمية المستدامة والاقتصاد الدائري في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

يُشار إلى أن مركز (شراع) ينظم المهرجان تماشياً مع رؤيته في دعم ثقافة التغيير من خلال تعزيز التحليل والتفكير النقدي، وبناء مجتمعات ريادية ودعم بيئة الأعمال الحاضنة لريادة الأعمال في الشارقة، ويدعو جميع المهتمين بحضور فعالياته إلى شراء التذاكر عبر موقعه الرسمي: https://sharjahef.com/.

Leave a Reply

Your email address will not be published.