شركة دليفركت تساهم في تطوير قطاع المأكولات والمشروبات في المملكة العربية السعودية

  • أعلنت دليفركت عن مشاركتها في معرض الغذاء السعودي 2022 كـعارض رئيسي لتعزيز وتمكين المطاعم في المملكة.

المملكة العربية السعودية / الإمارات العربية المتحدة، 17 مايو 2022: أعلنت دليفركت، الشركة المتخصصة في مجال تطوير البرمجيات لتقديم خدمات تبسط عملية إدارة توصيل الطعام عبر الإنترنت لأكثر من 20 ألف موقع عبر 40 سوقاً، عن مشاركتها في معرض الغذاء السعودي 2022، أكبر معرض تجاري للأغذية والمشروبات والضيافة في المملكة العربية السعودية، والذي يقام بالفترة الممتدة بين 16 و19 مايو في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات للارتقاء بقطاع الأغذية إلى مستويات عالية من التميز والتفوق تلبيةً لكافة متطلبات المستهلكين.

يظهر تقرير أجرته شركة دليفركت مؤخراً حول وجهات النظر العامة بين المستهلكين وتوقعاتهم من تطبيق الاستدامة في المطاعم والتوصيل، أن المستهلكين في الوقت الراهن، يقومون بإجراء عمليات الشراء بناءً على عدة عوامل مفيدة لهم وللبيئة المحيطة، خاصة عندما يتعلق الأمر باستدامة المطاعم. إذ يمنح أغلبية المستهلكين الأولوية للطلب من مطعم يعتمد استخدام مواد مستدامة في منتجاته، ويتبع السياسات اللازمة لتقليل هدر الطعام.

وبهذه المناسبة صرح ناجي حداد، المدير العام لشركة دليفركت في منطقة الشرق الأوسط: “نحن متحمسون لتعزيز تجربة المطاعم في المملكة العربية السعودية وتمكينها من إدارة الطلبات رقمياً بسهولة كاملة، مع ضرورة التركيز على تقديم وجبات شهية وطازجة لنمنح العملاء تجربة استثنائية تعزز مشهد المطاعم والمأكولات. تشغل مشاركتنا في معارض الأغذية أهمية كبيرة، وخاصة مع مرور قطاع الأغذية العالمي في خضم مرحلة تحول رقمية ضخمة. وإن التغيّرات الجذرية في طلبات المستهلكين بهدف الحصول على تجربة طعام فريدة ومميزة، حتى من خلال الطلب عبر الإنترنت، تخلق حاجة ملحة لدى المطاعم من بجميع أحجامها لتبني التكنولوجيا التي ستضمن لهم كفاءة الأعمال وتساعد في تلبية متطلبات العملاء”.

تمتلك دليفركت مجموعة واسعة من المنتجات الفريدة التي تعزز حضور الشركات والمؤسسات في قطاع الأغذية، وتمنحهم فرصة التمتع بميزة تنافسية رائدة. لقد أطلقت ديليفيركت مؤخراً متجر للتطبيقات الرقمية، يشكل منظومة بيئية رقمية تربط الشركاء عبر قطاع الأغذية، وتجمع بيانات ضخمة حول إدارة المخزون والتعبئة والتغليف وسلاسل المطاعم وغيرها في منصة مركزية واحدة، توفر خدمات مميزة رقمياً، ما يساهم في تمكّين المطاعم والمحلات التجارية من إنشاء موقع إلكتروني خاص بهم، يمنح عملاءهم وسائل سهلة لطلب الطعام والتسليم والدفع مباشرة عبر الإنترنت.

حيلة ذكية لتوفير اتصال 5G لهواتف هواوي من خلال الغطاء

أصبح بمقدور هواتف هواوي على الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، رغم حقيقة عدم إطلاق أي هاتف بشكل رسمي من الشركة باتصال الجيل الخامس في الوقت الحالي، بسبب العقوبات التي تواجهها من جانب الحكومة الأمريكية على خلفية الخلافات مع الصين والحرب التجارية.

وفرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على شركة هواوي تمنع هواتفها من استخدام أي تقنيات أمريكية أو اتصال بشبكات الجيل الخامس من خلال هواتفها، وهو الأمر الذي دفع الشركة الصينية إلى إطلاق كل هواتفها بشبكة 4G.

وفي خضم معاناة هواوي، كشفت شركة Soyealink الصينية، والمتخصصة في صناعة الملحقات، عن غطاء جديد “جراب” يمتلك حيلة ذكية قادرة على توفير اتصال الجيل الخامس 5G لهواتف هواوي.

غلاف لاتصال 5G لهواتف هواوي
غلاف لاتصال 5G لهواتف هواوي

كيف يعمل الغلاف على هواتف هواوي

أعلنت الشركة عن الغلاف وذكرت أنه يحتوي على شريحة اتصال الكترونية eSIM مدمجة والتي توفر إمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس طراز (sub-6GHz, NSA+SA) ويمكن توصيل الغلاف مع الهاتف من خلال اتصال USB-C (منفذ الشاحن) وبعد ذلك التحكم في شريحة eSIM واختيار الشبكة من خلال الهاتف.

بالطبع الشركة توفر تطبيق متكامل مع نظام هارموني التابع لهواوي، وتقول أنه بمجرد تثبيت الغلاف في ظهر الهاتف وتوصيل مع منفذ الشحن، سيبدأ المستخدم في تلقي اشغار الاتصال من أجل البدء في التحكم واختيار الشبكة المطلوبة.

خيارات محدودة

بالتأكيد الغلاف ليس متوفر في جميع أنحاء العالم، وكذلك ليس لجميع أنواع هواتف هواوي الجديدة، حيث تقتصر الشركة على طرحه في السوق الصيني بشكل مبدئي.

كما أن الغلاف لهاتف هواوي P50 برو فقط هو المتاح حاليًا، وتعد الشركة أنها ستوسع تغطية أكبر عدد ممكن من الهواتف في حالة ملاحظة الإقبال على شراء المنتج الذي سيكلف 800 يوان صيني، أي ما يعادل 120 دولار.

يُشار أنه حتى في حالة طرح الغلاف لدول أخرى في العالم، سيكون من الصعب الاستفادة منها في العديد من الدول التي لا تزال لم تدعم اتصال بمودم الشريحة الالكترونية والاعتماد كليًا على البطاقات البلاستيكية، لذلك فإن غلاف هواتف هواوي لديه خياريات محدودة.

……

Google Pixel 6A: مواصفات ومميزات وسعر جوجل بكسل الجديد

أعلنت شركة جوجل رسميا عن هاتفها الذكي الجديد Google Pixel 6A من فئة الهواتف متوسطة التكلفة لينضم لسلسلة هواتف بكسل 6، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين لهذا العام Google I/O 2022، وقالت جوجل أن هاتفها الجديد بكسل 6A يأتي ليوفر مجموعة من أقوى مواصفات الهواتف الرائدة بسعر منخفض، بما في ذلك العمل بمعالج Tensor ودعم شبكات الجيل الخامس 5G ونفس تصميم بكسل 6 و6 برو. 

ما هي أفضل مميزات Google Pixel 6A ؟

وهذه أفضل مميزات هاتف جوجل بكسل 6A الجديد: 

مميزات Google Pixel 6A
    • يحمل هاتف جوجل الجديد بكسل 6A نفس تصميم هواتف السلسلة الأغلى سعرا بكسل 6 وبكسل 6 برو، حيث يأتي بإطار من المعدن والشريط المميز الذي يغطي الكاميرات الخلفية. 
    • مستشعر لبصمات الأصابع مدمج في الشاشة نفسها. 
    • يعمل Google Pixel 6A بمعالج جوجل Google Tensor مع وجود رقاقة الأمان Titan M2. 
    • من أول الهواتف التي ستحصل على تحديث اندرويد 13، مع دعم الحصول على تحديثات النظام لمدة 3 سنوات وتحديثات الأمان حتى 5 سنوات. 
    • كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل من بينهما كاميرا بزواية فائقة الاتساع UltraWide. 
  • دعم مميزات التصوير التي توفرها جوجل في بكسل 6 برو، بما في ذلك ميزة Real Tone التي تتيح التقاط صور بنفس لون البشرة الحقيقي وميزة Magic Eraser في تطبيق Google Photos لحذف الأشياء غير المرغوب بها في الصور. 
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G وشبكات Wi-Fi 6، مما يضمن أسرع اتصال بالإنترنت. 
  • بطارية كبيرة بقدرة 4400 ميللي أمبير/ساعة، مع دعم الشحن السريع بقدرة 18 واط. 
  • سعة تحزينية UFS 3.1 ورام LPDDR5. 
  • يدعم هاتف جوجل Google Pixel 6A مقاومة الماء بمعدل IP67. 
  • يتوفر بكسل 6A بثلاثة ألوان تشمل الأبيض والأسود والأخضر، مع توفر أغطية خاصة مناسبة لألوان الهاتف للشراء من جوجل. 

Google I/O: ملخص أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمرها للمطورين 2022

لا يفوتك أيضا:

ما هي مواصفات Google Pixel 6A ؟

وهذه مواصفات جوجل بكسل 6A الكاملة: 

مواصفات جوجل بكسل Google Pixel 6A
التصميم
الوزن  178 جرام
السُمك 8.9 ملم 
مستشعر البصمات يوجد، مدمج في الشاشة نفسها 
الألوان  الأسود والأبيض والأخضر
مقاومة الماء  يدعم بمعدل IP67
منفذ السماعات التقليدي  لا يوجد
مواد التصنيع  إطار من المعدن + خلفية من البلاستيك 
الشاشة
النوع اوليد OLED
القياس 6.1 بوصة
الدقة FHD+ أو 1080*2400 بكسل بكثافة 429 بكسل/بوصة
التردد 60 هرتز
الحماية Gorilla Glass 3
الأداء
المعالج معالج جوجل Google Tensor
ذاكرة الوصول العشوائي RAM 6  جيجابايت LDDRP5
نظام التشغيل أندرويد 12 مع مميزات جوجل الحصرية لهواتف بكسل
الذاكرة التخزينية 
المساحة الداخلية 128 جيجابايت UFS 3.1
بطاقات الذاكرة الخارجية لا يدعم 
الكاميرا 
الكاميرا الخلفية كاميرتين خلفيتين:

– 12.2 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/1.7

– 12 ميجابكسل UltraWide بفتحة عدسة ƒ/2.2

– دعم التثبيت البصري والتثبيت الإلكتروني OIS + EIS

كاميرا السيلفي الأمامية 8ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 
مميزات الكاميرا
  • ميزة Magic Eraser لحذف الأشياء غير المرغوب بها من الصور
  • ميزة Real Tone لالتقاط اللون الحقيقي للبشرة. 
  • ميزة Face Unblur لالتقاط صور غير ضبابية الوجوه
  • التحكم يدويا في توازن اللون الأبيض
  • ميزة Night Sight للتصوير الليلي 
  • ميزة Top Shot لالتقاط أفضل صورة بين عدة لقطات
  • وضع البورتريه وإضاءة البورتريه 
  • ميزة Super Res Zoom للتقريب عالي الدقة 
  • التركيز التلقائي للحركة 
  • ميزة Live HDR+ 
البطارية والشحن
البطارية 4400 ميللي أمبير/ساعة 
منفذ الشحن USB-C 3.1 Gen 1
سرعة الشحن  18 واط (غير مرفق مع الهاتف) 
الشحن اللاسلكي لا يدعم 
الاتصال
الجيل الخامس 5G يدعم 
واي- فاي يدعم  Wi-Fi 6
بلوتوث  يدعم Bluetooth 5.2
دعم NFC يدعم 

تصميم جوجل بكسل 6A 

وحافظت جوجل في هاتفها الذكي الجديد متوسط التكلفة على نفس تصميم هواتف السلسلة الأخرى بتكلفة مرتفعة، حيث يحمل Google Pixel 6A نفس تصميم بكسل 6/6 برو، بما في ذلك الإطار المعدني والشريط الزجاجي الذي يغطي الكاميرات الخلفية، مع شاشة بدون حواف تقريبا اعتمادا على وجود الكاميرا الأمامية في ثقب داخل الشاشة ووجود مستشعر البصمات مدمجا في الشاشة نفسها.

لكن الغطاء الخلفي رغم إنه يبدو شبيها بهواتف السلسلة الأخرى، إلا أنه من مادة بلاستيكية بدلا من زجاج Gorilla، كما أن الشاشة مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla 3 فقط مقارنة مع أحدث جيل Gorilla Glass Victus في كل من بكسل 6/6 برو، كما أن الهاتف يدعم مقاومة الماء بمعدل أضعف IP67 فقط، لكنه مقبول من الهواتف في نفس الفئة السعرية. 

الشاشة في Pixel 6A 

أما عن الشاشة في جوجل بكسل 6A الجديد، فإن الهاتف يأتي بشاشة اوليد OLED قياسها 6.1 بوصة (أصغر من بكسل 6) بدقة +FHD أو  1080*2400 بكسل بكثافة 429 بكسل/بوصة وتردد 60 هرتز فقط (مقارنة مع 90 و120 في بكسل 6 و6 برو)، مع وجود طبقة من Gorilla 3 للحماية من الخدوش والصدمات ووجود مستشعر البصمات مدمجا في الشاشة نفسها، مع دعم التباين بنسبة >1,000,000:1 وعمق ألوان 24-بت، بالإضافة لدعم HDR وميزة Always-on display. 

أداء جوجل بكسل 6A 

ويعتبر الأداء القوي للهاتف من أبرز مميزات Google Pixel 6A، حيث يأتي الهاتف مزودا بنفس المعالج في بكسل 6 برو، وهو المعالج الأول من تطوير جوجل Google Tensor، مما يوفر للهاتف نفس المميزات في باقي هواتف سلسلة التي تدعم على قوة المعالج في معالجة تطبيقات الذكاء الصناعي والتعلم الآلي، مثل المميزات الفريدة التي تتيح التقاط صورا أفضل من خلال مميزات مثل Real Tone لضمان التقاط الصور بلون البشرة الطبيعي ووضع التصوير الليلي ووضع تصوير البورتريه وإضاءة البورتريه وحذف الأشياء غير المرغوب بها من الصور، بالإضافة لمعالجة أسرع وأكثر أمانا للإملاء الصوتي من خلايا المزايا المدمجة في الهاتف. 

ويتوفر جوجل بكسل 6A بسعة تخزينية 128 جيجابايت من نوع UFS 3.1 المستخدم في أفضل الهواتف الذكية في 2022، مع وجود ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت LPDDR5. 

الكاميرا في بكسل 6A 

ويحمل Google Pixel 6A كاميرتين خلفيتين، الرئيسية بدقة 12.2 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة F1.7 بحجم بكسل 1.4 ميكرون، مع دعم ميزتي التثبيت البصري OIS والتثبيت الإلكتروني EIS، بالإضافة لكاميرا ultrawide بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f2.2، كما يحمل كاميرا سيلفي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/2.0 مثل الموجودة في بكسل 6 تماما. 

البطارية والشحن في بكسل 6A

ويحمل Google Pixel 6A بطارية كبيرة قدرتها 4400 ميللي أمبير/ساعة، مع دعم الشحن “السريع” بقدرة 18 واط، لكن الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي، كما لا يتوفر معه شاحن عند الشراء. 

ما هو سعر جوجل Pixel 6A ؟ 

ويتوفر هاتف جوجل الجديد بكسل 6A للطلب المسبق في 21 يوليو وللشراء من في 28 يوليو 2022، وذلك بسعر 500 دولار أمريكي (التحويل من الدولار إلى أي عملة أخرى)

كيفية إدارة مخاطر الأعمال عند بناء علامة تجارية راقية

كتب بواسطة ماريليسا باربيري

يمكن أن يؤدي تسليط الضوء على المخاطر في عملك وطرح الحلول إلى كسب ثقة المستثمرين المحتملين.

بناء شركة راقية يتطلب تمتعك بالقدرة على التخفيف من حدة العديد من المتغيرات. وفي الوقت ذاته، تمنح مهارات إدارة المخاطر شركاء التمويل المحتملين نظرة ثاقبة حقيقية حولك كقائد أعمال. وبدءًا من مخاطر المنتجات إلى مخاطر السوق ومن المخاطر المالية إلى مخاطر التنفيذ، فإن توضيح المتغيرات المختلفة له تأثير كبير على مصداقيتك كرائد أعمال.

قد يشير استبعاد المخاطر من خطة عملك إما إلى أنك لا تعتقد بوجود أي منها أو إلى أنك تتجنب الكشف عنها عمدًا. فالمخاطر جزء أساسي من المعلومات التي يبحث عنها المقرضون. حيث يهتم المستثمرون بموازنة المخاطر مقابل زيادة قيمة الأعمال. ومن مصلحتك أن توضح أنك تفهم احتياجاتهم وأن تقدم خطة لتخفيف حدة هذه المتغيرات.

دعنا نلقي نظرة على أوجه الشك التي تُطرح حول عمل تجاري راقٍ جديد، وكيفية إنشاء إطار للتحليل والطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن ذلك للمستثمرين المحتملين.

 

كيفية مواجهة حالات عدم اليقين عند بناء شركة صغيرة راقية

في هذه الأوقات التي يشوبها الاضطراب، يتطلب بناء شركة راقية جديدة التحلي بالقدرة على “التوجيه في الوقت الراهن” وإدارة الأولويات في فترة ما بعد الجائحة وتشكيل المستقبل. إذا كانت العلامات التجارية الراقية المنشئة بالفعل تكافح مع تحديات تتراوح بين توسيع قاعدة عملائها لتضم الأجيال الشابة إلى التحلي بمسؤولية الشركات والاستدامة بوصفها شركة ناشئة راقية، فيمكن تصنيف مخاطر الشركة الناشئة الراقية ضمن الفئات التالية:

  • مخاطر الأسواق الفاخرة. تشير هذه المخاطر إلى ما إذا كان هناك طلب كافٍ أم لا على منتجك وخدمتك الفاخرة. وإجراء تحليل لفرص السوق وأبحاث استدامة القطاعات المتخصصة يساعد في التخفيف من مخاطر السوق.
  • المخاطر التنافسية. يساعدك التحليل الرباعي SWOT على فهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في المشهد التنافسي في السوق الفاخر الذي تعمل فيه شركتك.
  • التكنولوجيا والمخاطر التشغيلية. هل يمكن لفريقك إنهاء تصميم المنتج في إطار الميزانية المخصصة لذلك؟ أو بحلول الموعد النهائي؟ هذه المتغيرات هي جزء من المخاطر التشغيلية ويمكن التحكم فيها من خلال الخبرة والتخطيط الدقيق. حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على مصداقيتك كعلامة تجارية والقدرة على الوفاء بوعد العلامة التجارية.
  • المخاطر المالية. بالنسبة للشركات الناشئة، تنبع المخاطر المالية من عدم وجود خطة لتوفير احتياطي مالي في حالة رفض المستثمرون والمقرضون دعمك. لذا، قم بإعداد خطة عمل قوية تتضمن توقعًا وتشمل خطة مالية للأعوام الثلاثة إلى الخمس القادمة وخطة لإدارة المخاطر لإثبات فطنتك بوصفك رائد أعمال عند طلب الأموال واكتساب المزيد من الثقة في المستثمرين المحتملين.
  • المخاطر ذات الصلة بالأفراد: المخاطر ذات الصلة بالأفراد هي أقل المتغيرات التي يمكن التنبؤ بها في أي عمل تجاري. ويساعدك التمتع برؤية وثقافة واضحة لفريقك من البداية على التخفيف من هذه المخاطر. المزج بين 60٪ من الخبرة الإدارية و40٪ من أسلوب العمل هو في رأيي المزيج المثالي عند تعيين مدير مبيعات للمنتجات الفاخرة.
  • المخاطر القانونية والتنظيمية. لا يكفي تعيين شخص محترف والتعامل مع المحامي المناسب. اتبع المستشارين لتجنب المخاطر القانونية والتنظيمية.
  • المخاطر النظامية. بالنسبة للمخاطر التي تهدد بقاء أسواق بأكملها، فستكون بحاجة إلى تطوير الهياكل والعمليات بشكل مستمر وسريع لمساعدة عملك على الاستمرار.

كيفية الكشف عن مخاطر العمل من خلال خطة الإدارة

هناك خطة تكتيكية قوية لكي تكون شخصًا يساهم في تنفيذ أعماله ألا وهي تقديم الحل للتخفيف من حدة المخاطر. إذا كان الكشف عن نقاط الضعف في مشروعك التجاري الفاخر يمثل مصدر قلق بالنسبة لك، فحينئذٍ اقترب من المستثمرين مقدمًا لهم حلًا يوضح كيفية التخطيط للتخفيف من حدة المتغيرات. وما هي الخطوات التي تتخذها لتقليل حدة المخاطر التي ذكرتها؟

تتكون إدارة المخاطر من تحديد عوامل الخطر الرئيسية ودراسة الطرق الممكنة لتقليل احتمالية حدوثها والتخفيف من تأثيرها. وخطة إدارة المخاطر القوية تعمل على زيادة الشفافية وبناء الثقة وتعزيز الفهم. وتبدأ بتصنيف المخاطر واحتمال حدوثها وتأثيرها.

إطار تصنيف المخاطر واحتمالاتها وتأثيرها

تدور إدارة المخاطر حول تحديد الأخطاء التي يمكن أن تحدث في الأعمال الصغيرة المتطورة وما يجب القيام به للتخفيف من حدة هذه المخاطر بشكل فعال من حيث التكلفة. إدارة المخاطر هي مزيج من الفن والعلم ويجب أن تكون من بين المهارات الأساسية التي يتمتع بها رائد الأعمال. والمهارات المختلفة، مثل التفكير الإبداعي والتحليل والتنبؤ وحل المشكلات هي من المهارات الضرورية لتحديد المخاطر والتوصل لأفضل طريقة للتخفيف من حدتها.

ووضع إطار عمل لتصنيف المتغيرات المختلفة قد يكون مفيدًا. فجميع المخاطر لها بعدين: الإمكانية أو احتمالية الحدوث وتأثير أو شدة العواقب المحتملة. ومن الممكن أن يكون الخطر محتملاً أو ممكنًا أو غير محتمل. ويمكن أن يكون تأثيره مقبولاً أو يمكن التعامل معه أو غير مقبول أو لا يمكن تحمله. ومن خلال الجمع بين هذين البعدين معًا في مصفوفة واحدة، ستحصل على مجموعات مختلفة من الاحتماليات / التأثيرات. على سبيل المثال، يمكن أن يكون خطر توقف أحد الموردين عن العمل ممكنًا ويمكن تحمله إذا كان لديك موردون بديلون. أو قد يكون ذلك ممكنًا ولكن لا يمكن تحمله إذا لم يكن لديك خيارات أخرى.

تقييم مخاطر عملك

تصميم خطة إدارة المخاطر وفقًا لوضعك الفعلي يعني تحديد وتقييم المخاطر في إدارة أعمالك التجارية الصغيرة الفاخرة، وتقييم طرق التخفيف من حدتها، ووضع خطة للطوارئ، والإبلاغ عن الخطة وتدريب فريقك، وإسناد المسؤولية عن المهمة، ومراقبة المخاطر الجديدة.

بعد تحديد خطر جديد، من المهم أن تسأل نفسك عما إذا كانت فائدة تجنب هذا الخطر تفوق تكلفة الخوض فيه. ويعتمد قرارك في الغالب على تحملك للمخاطر. وهذا أمر شخصي بالنسبة لك. ويجب مراجعة خطة إدارة المخاطر الخاصة بك بوصفها وثيقة متجددة وتحديثها باستمرار.

حيث تساعدك مرونتك في استشعار وتوقع التغيرات المستمرة التي تحدث أو من المحتمل أن تحدث والاستجابة لها بكفاءة وفعالية.

سياسة النفس الطويل: الوفاء بوعد العلامة التجارية الفاخرة

تعد إدارة المخاطر أمرًا ضروريًا لأن المتغيرات غير المتوقعة لن تؤثر سلبًا على قرارات تمويل المستثمر فحسب، بل قد تؤثر أيضًا على تجربة المستخدم. في النهاية، تساعدك إدارة المخاطر على الوفاء بوعد علامتك التجارية.

فكل ما تنقله علامتك التجارية الراقية وكل ما يؤثر على حياة عملائك يعتبر وعدًا للعلامة التجارية. وتحافظ الشركات الفاخرة الناجحة دائمًا على وعود علامتها التجارية. على الرغم من المتغيرات والمخاطر، فإن القيادة بما يمكنك تقديمه باستمرار يساعدك على إدارة توقعات العملاء.

إذا كنت في مرحلة التطوير المبكرة، فضع في اعتبارك أين تضع علامتك التجارية. إذا قمت ببناء الثقة مبكرًا وفي كثير من الأحيان، واستمررت في الوفاء بالوعود التي قطعتها، فستكون لديك احتمالية أكبر للنجاح المستدام على المدى الطويل.

 

6 من مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية ستُحقق لك أهدافك بمجرد تتبعها!

“لا يُمكنك إدارة ما لا تستطيع قياسه” قول مأثور في عالم الأعمال لأعظم المفكريين الإداريين “بيتر دراكر”. وهذا بالفعل ما يَتّبعه الكثير من أصحاب الأعمال عند إدارة وتنفيذ مشاريعهم. إذ تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية وأدوات القياس جزءاً أساسيًا من استراتيجيات نمو الأعمال، وتعزيز العلامات التجارية؛ حيث تعمل هذه المؤشرات على معرفة مدى تحقق الأهداف التسويقية للشركة وتقيس النتائج.

لذلك تَوجب على المُسوق الرقمي استخدام العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية المنتقاة بعناية لقياس وتتبع فعالية الأنشطة التسويقية المُخطط لها.

وهنا قد تتساءلون عن ماهية مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية وكيف تعمل؟

ستجدون الإجابة في هذا المقال والذي يتناول أهم المؤشرات التي يتوجب على المسوق الرقمي تتبعها لتحقيق النتائج!

ما المقصود بمؤشرات الأداء الرئيسية KPIS؟

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مجموعة من المؤشرات القابلة للقياس تستخدمها الشركة لقياس التقدم الذي تحرزه في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ومقارنة أدائها المالي مع منافسيها.

ويجب أن تكون مؤشرات الأداء:

  • ذات مغزى من أجل دعم اتخاذ القرار.
  • قابلة للقياس والتحقق.
  • متوافقة مع الأهداف الاستراتيجية للعلامة التجارية.

لماذا علينا قياس الأداء التسويقي؟

إن هدف كل عمل تجاري هو تحقيق النمو، وجني الأرباح، وفي الحقيقة لا نمو حقيقي للشركات دون الوصول إلى الفئة المستهدفة من الجمهور، وقياس وضبط نتائج الأعمال والخدمات المقدمة.

وبالحديث عن التسويق الرقمي وفوائده، يمكن القول بأن إحدى فوائد التسويق الرقمي الهامة هي القدرة على قياس الأهداف التي تهتم بجلب العملاء والحفاظ عليهم.

إضافةً إلى ما ذكر تُمكنك مؤشرات الأداء من تتبع نتائج التسويق والحملات الإعلانية بدقة وتحديد التوقعات، وبالتالي إثبات الأثر الإيجابي للعمل.

مقاييس التسويق الرقمي..ما هي؟ وكيف تعمل؟

دعونا نلقي نظرة على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي ينبغي معرفتها وكيف يتم قياسها.

مؤشرالوعي بالعلامة التجارية

يعد الوعي بالعلامة التجارية أحد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تُظهر مدى معرفة ووعي الجمهور بعلامتك التجارية.

فعلى سبيل المثال، عند رؤيتك لهاتف جديد وتطبيقات حديثة يتبادر إلى ذهنك على الفور شركة (Apple)، ويرجع ذلك إلى مستوى الوعي الجيد لدى الأشخاص والمعرفة الجيدة بالعلامة التجارية لشركة “آبل”.

وهنا تأتي أهمية تعزيز العلامة التجارية، إذ تبذل الشركات الكثير من الجهود التسويقية للوصول إلى أفضل النتائج، وتعتمد في ذلك على توليد أشكال متنوعة من المحتوى (فيديوهات، وبودكاست، ومدونات وكتب إلكترونية…إلخ) من أجل إيصال الرسائل التسويقية إلى شرائح كثيرة من الجمهور المستهدف.

وفي هذا السياق تستخدم الشركات مؤشرًا يسمى “مؤشر الوعي بالعلامة التجارية” لقياس فعالية المحتوى ومدى انتشاره.

كيف يتم قياس الوعي بالعلامة التجارية؟

يتم قياس الوعي بالعلامة التجارية من خلال نموذج KPI:

  • عدد المرات التي يتم فيها مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي: ويمكن للمُسوق أن يستعين بأداة قياس SharedCount لقياس مدى الوعي بالعلامة التجارية.
  • عدد المرات التي تم فيها الإشارة إلى العلامة التجارية للشركة: ويمكن استخدام أداة قياس مؤشرات جوجل، وإن كنت تبحث عن أداة عربية فعليك ب لوسيديا.
  • تغير الوعي بالعلامة التجارية لدى العملاء: يمكن قياسه بواسطة إعلان جوجل.

قيمة بقاء العميل (CLV)

قيمة بقاء العميل (Customer Lifetime Value)، هي مؤشر يُمكن من خلاله توقع متوسط الأرباح للنشاط التجاري من عميل واحد خلال حياته، وبالتالي تحديد النفقات التسويقية والتشغيلية التي يمكن للمشروع تحملها دون التعرض للخسارة.

يساعد مؤشر قيمة بقاء العميل في معرفة متوسط أرباح الشركة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بمقدار الأموال التي يمكن استثمارها للحصول على عملاء جُدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

كيف يتم قياس قيمة بقاء العميل (CLV)؟

يتم احتساب مؤشر قيمة بقاء العميل من خلال الصيغة التالية:

القيمة الدائمة للعميل= متوسط قيمة الطلب × متوسط معدل الشراء السنوي للعميل × متوسط عمر العميل

فإذا كان متوسط قيمة الطلب الواحد هو 100 ليرة، ويشتري العميل عادةً 3مرات سنويًا، ويستمر بالشراء لمدة 3 سنوات، فإن القيمة الدائمة للعميل هي 100 × 3× 3= 900 ليرة.

معدل تحويل صفحة الهبوط

لن تستطيع الشركات تحقيق النجاح وبيع منتجاتها إلّا ببذل الكثير من الجهود من أجل تحويل العملاء المحتمليين إلى عملاء فعليين وتوليد عملاء جدد، لهذا تُنشىء الشركة عادةً صفحة على موقعها الإلكتروني تسمى صفحة الهبوط (Landing Page).

وتستعرض صفحة الهبوط منتجات وخدمات الشركة، وشهادات العملاء. وتركّز بشكل أساسي على استقطاب الزائرين وحثهم على اتخاذ إجراء (Call to action).

ومن الجدير ذكره بأن التصميم الجيد لصفحة الهبوط من شأنه أن يضاعف العائد على الاستثمار (ROI) في الحملات التسويقية.

كيف يتم قياس معدل تحويل صفحة الهبوط؟

لقد أكدت التجارب بأنه لا يتم قياس عدد المرات التي يقوم العميل فيها بزيارة صفحة الهبوط والتفاعل معها؛ إذ إن العميل قد يلجأ غالبًا إلى مراجعة منتجات صفحات أخرى ويعود مرة أخرى لصفحة الهبوط المعنية ليقارن منتجاتك مع منتجات منافسيك.

وتعتبر زيارات العميل المتكررة لصفحة الهبوط تحويلًا واحدً فقط. وهنا تستخدم الشركات مقياس تحليلات جوجل (Google analytics) لتحليل موقع الويب وجمع الإحصائيات والبيانات المطلوبة.

لكي تحقق الشركة نتائج جيدة تستخدم مقياسًا يسمى معدل التحويل، ويعمل هذا المقياس على تتبع حركة الزائرين، والتأكد من أن عدد العملاء يزداد بشكل حقيقي.

وُتقدم تحليلات جوجل أيضًا تقارير تحتوي معلومات تفصيلية عن سلوك الزائرين خلال تصفحهم الموقع الإلكتروني وصفحة الهبوط.

ويتم الاستناد بذلك إلى عدد الزوار الفريدين، وهم الأشخاص الذين يدخلون إلى موقعك الإلكتروني أكثر من مرة في اليوم دون اعتبار لتكرار الزيارة.

ويعتبر عدد الزوار الفريدين مؤشر أداءٍ لقياس مدى فعالية ونجاح صفحة الهبوط في جذب العملاء ودعوتهم لاتخاذ قرار الشراء.

وعليه فإن حساب معدل التحويل يتم كمايلي:

معدل التحويل =(عدد التحويلات÷ مجموع عدد الزوار الفريدين) × 100

الزيارات الفريدة

الزيارات الفريدة هي عدد الأفراد الذين يدخلون إلى موقعك الإلكتروني أكثر من مرة بدون احتساب تكرار الزيادة.

ويتم اعتبار زيارات العميل المُكررة للموقع على أنها زيارة واحدة فقط وتحويل واحد.

هذا وتستخدم الشركات مؤشر الزيارات الفريدة من أجل احتساب عدد الزوار الحقيقيين، ولأهداف تسويقية محددة؛ حيث يعتبر هذا المؤشر بمثابة اختبار حقيقي لجودة الحملات التسويقية التي تستهدف جذب عملاء جدّد.

كيف يتم قياس الزيارات الفريدة؟

يشير مؤشر الأداء “عدد الزيارات الفريدة” في تحليلات جوجل إلى “عدد المستخدمين”، وهو مقياس أساسي يمكن الاستناد إليه في عملية التقييس، إذ نستطيع ومن خلاله فهم سلوك الزائرين وتفضيلاتهم ومتوسط الوقت الذي يقضونه على الصفحة.

صورة لموقع تم تحليل عدد الزيارات فيه

مواقع التواصل الاجتماعي

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي مكانًا افتراضيًا قيّمًا للتسويق الإلكتروني، فهي تجذب الجمهور وتعرّفهم على منتجاتك وتبني الوعي بعلامتك التجارية.

كما أن هذه المنصات تقدم أيضًا أدوات تحليلية لحسابك التجاري لقياس الأنشطة الرقمية خلال الحملات الإعلانية.

كيف يتم قياس فعالية مواقع التواصل الاجتماعي ؟

تحتوي مواقع التواصل الاجتماعية على أدوات تحليلية مثل:

  • تحليلات تويتر (Twitter Analysis)
  • رؤى انستغرام (Instagram Insights)
  • رؤى سناب شات (Snapchat Insights)
  • تحليلات لينكد إن (LinkedIn Insights)
Social Media Indicators

ويتم من خلال هذه الأدوات التحليلية قياس مايلي:

  • عدد العملاء الحقيقيين: وهل تم بالفعل تحويل زيارات العملاء والرسائل الإلكترونية إلى طلبات شراء CTA.
  • عدد العملاء المحتملين: وذلك يتضمن (تعليقات العملاء، واستفساراتهم عن الأسعار، وزياراتهم إلى صفحة الهبوط، وعدد النقرات على زر سجّل).
  • مدى الوصول أو Reach: وهو العدد المحتمل للعملاء الذين وصلتهم المنشورات؛ ويمكن معرفة ذلك من خلال (عدد الإعجابات، المتابعين، والانطباعات Impressions).
  • التفاعل Engagement: وهو تفاعل الجمهور مع منشوراتك، مثل (التعليقات، والمشاركات، والتفاعل، وإبداء الإعجابات، والنقر على الروابط).

تكلفة اكتساب العميل (CAC)

تشير تكلفة اكتساب العميل (Customer Acquisition Cost) إلى التكلفة المتعلقة بإقناع العميل بشراء المنتج، ويتضمن ذلك تكاليف البحث والتسويق والإعلانات.

ويساعد حساب تكلفة اكتساب العميل الشركات في معرفة العائد على الاستثمار (ROI)، وهو النسبة بين تكلفة الحملة الإعلانية، وبين ما حققته الشركة من أرباح خلال حملتها.

إضافة إلى أن تكلفة اكتساب العميل تقيس إجمالي المبيعات والنفقات الكلية للشركة (النفقات التسويقية و اللوجستية والإدارية).

كيف يتم قياس تكلفة اكتساب العميل (CAC)؟

يتم احتساب تكلفة اكتساب العميل من خلال الصيغة التالية:

تكلفة اكتساب العميل ( CAC) = (إجمالي النفقات التسويقية + إجمالي نفقات المبيعات) ÷ عدد العملاء الجدد.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن النفقات التسويقية الاجمالية للشركات تتضمن:

  • نفقات نشر المحتوى.
  • إنتاج الصور والفيديوهات.
  • التقنيات المستخدمة.
  • نفقات القوى العاملة.

التسويق الرقمي المدفوع 

إن إحدى أهم طرق جذب العملاء الجُدد هي توليد العملاء المحتملين، وذلك من خلال حملة الإعلانات المدفوعة.

هذا ويستخدم المسوق الرقمي لتنفيذ حملته التسويقية والإعلانية وقياس مدى نجاحها بعض مؤشرات الأداء الرئيسية:

  • التكلفة لكل عميل محتمل (CPL): هي نموذج تسعير للإعلان عبر الإنترنت، وهو مقدار المبلغ الذي تنفقه الشركة للحصول على عميل محتمل.
  • تكلفة النقرة (CPC): وهي تكلفة كل نقرة تتلقاها على إعلانك، أي أعلى مبلغ سيتم تحصيله منك مقابل النقرة على الإعلان.
  • معدل الاحتفاظ بالجمهور: من هم المستخدمون، أو العملاء المتكررون الذين يقومون غالبًا بالنقر على الإعلانات، وما هي عدد التحويلات؟
  • تكلفة كل إعلان للاستحواذ على العميل (CPA): هذا المؤشر يوضح فيما إذا كانت الإعلانات المدفوعة توفر عائدًا جيدًا على الاستثمار أم لا.
  • معدل النقر (CTR): هي النسبة المئوية لمجموع الزوار الذين يقومون بالنقر على رابط بعد مشاهدته، وتصف نسبة النقر إلى الظهور فعالية الإعلان، فكلما زادت نسبة النقر إلى الظهور زادت فعالية الحملة التسويقية في جلب الزوار.

نجاح المسوق الرقمي وجودة المقاييس

ختامًا: يعد قياس وتقييم أداء التسويق الرقمي أمراً أساسيًا لنجاح الاستراتيجيات التسويقية ونمو وتطوير العلامة التجارية للشركات.

لهذا الغرض، يتوجب على الشركات أن تختار بدقة مؤشرات الأداء المناسبة لمشاريعها، وحملاتها التسويقية، والإعلانية في ظل طيفٍ واسعٍ من البيانات المتاحة، وكمٍ هائل من الأدوات الرقمية.

ما رأيك؟هل أنت راضٍ عن نتائج أعمالك؟ وهل حَققتْ مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدمها أهدافك وما تريد الوصول إليه؟

……

سامسونج انتهت من تطوير كاميرا بدقة 200 ميجابكسل لهواتف جالاكسي S23

أنهت شركة سامسونج Samsung العمل على تطوير كاميرا جديدة بدقة 200 ميجابكسل لهواتف جالاكسي S23 الرائدة للعام المقبل 2023، وذلك حسب العديد من التقارير القادمة من وسائل الإعلان الكورية الجنوبية، على أن تبدأ سامسونج للإلكترونيات في اختيار الموردين خلال الأسابيع المقبلة، على أن يحصل قسم المكونات في التكتل الكوري Samsung Electro-Mechanics على 70 في المئة من طلبات التوريد للمستشعر أو الكاميرا الجديدة، فيما ستصنع سامسونج الكترونيكس وشركائها الآخرين الـ 30 في المئة المتبقية من المكونات المطلوبة.

وتكثف سامسونج مرحلة إنتاج الكاميرا الجديدة بدقة 200 ميجابكسل المتوقع أن تزود بها سلسلة هواتف جالاكسي S23، وذلك بعد الانتهاء من التصميم النهائي للمستشعر، والذي سيحمل اسم ISOCELL HP3، بحيث يكون المستشعر جاهزا لتصنيع الهاتف المتوقع
إطلاقه خلال يناير أو فبراير المقبل 2023. 

كاميرا جالاكسي اس 23 الجديدة بدقة 200 ميجابكسل تختلف عن كاميرا سابقة لسامسونج بنفس الدقة
جالاكسي S22 الترا
يحمل جالاكسي اس 22 الترا الأقوى من سامسونج الآن كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل

وفيما أطلقت شركة سامسونج سابقا كاميرا بدقة 200 ميجابكسل، إلا أن الكاميرا الجديدة في جالاكسي اس 23 بمثابة جيل جديد من المستشعر السابق، حيث يحمل المستشعر السابق اسم ISOCELL HP1، فيما يحمل المستشعر الجديد اسم HP3، وفيما يدعم HP1 الآن تسجيل الفيديو بدقة 4K و 8K، مع دعم مميزات مثل HDR والتركيز التلقائي المتقدم Double Super Phase Detection، إلا أن مميزات الكاميرا الجديدة الخاصة بجالاكسي S23 غير معروفة حتى الآن، ومن المتوقع أن تعلن عنها سامسونج قبل شهور من إطلاق الهاتف كما اعتادت عند تطوير مستشعر كاميرا بتقنية متطورة. 

ويحمل أقوى هواتف سامسونج الذكية الآن جالاكسي اس 22 الترا أربع كاميرات خلفية،  الكاميرا الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل بفتحة عدسة F1.8 مع دعم OIS، بالإضافة إلى كاميرتين مقربتين Telephoto بدقة 10 ميجابكسل، إحداهما تدعم التقريب البصري حتى 3x والأخرى حتى 10x وتدعم كلتاهما OIS، إلى جانب كاميرا UltraWide بزاوية فائقة الاتساع 120 درجة بفتحة عدسة f2.2، وهو ما يعني أن الكاميرا الجديدة بدقة 200 ميجابكسل تطورا متوقعا من سامسونج في الجيل المقبل، خصوصا في ظل التقارير التي تؤكد أن آبل ستقدم ترقية كبيرة على الكاميرات في ايفون 14

……

POCO F4 GT: مواصفات ومميزات وسعر هاتف الالعاب بوكو اف 4 جي تي

أعلنت شركة شاومي Xiaomi من خلال علامتها التجارية الفرعية بوكو عن هاتف الألعاب POCO F4 GT عالميا، وذلك بعد أن أعلنت علامتها التجارية ريدمي عن نفس الهاتف خلال فبراير الماضي 2022 داخل الصين فقط باسم Redmi K50G، ويقدم هاتف الألعاب POCO F4 GT أقوى المواصفات والمميزات للمستخدمين، حيث يعمل بأقوى معالج من كوالكوم، كما يحمل شاشة اموليد بتردد ١٢٠ هرتز، مع وجود بطارية ضخمة تدعم الشحن فائق السرعة بقدرة 120 واط، بالإضافة لوجود ثلاثة كاميرات خلفية الرئيسية بينهم بدقة 64 ميجابكسل. 

ما هي أفضل مميزات بوكو اف 4 جي تي POCO F4 GT ؟ 

مميزات بوكو اف 4 جي تي POCO F4 GT

وهذه أفضل مميزات  بوكو اف 4 جي تي:  

    • مزود بمعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 الرائد، والذي تعتمد عليه أفضل الهواتف الذكية في عام 2022
    • يحمل بوكو اف 4 جي تي شاشة اموليد بتردد 120 هرتز بدقة +FHD، تدعم +HDR10 وتقنية Dolby Vison، تقول بوكو أنها حاصلة على تقييم +A من DisplayMate، مع حساسية أكثر دقة للمس لتجربة أفضل للعب. 
    • دعم تقنية خاصة للتبريد LiquidCool Technology 3.0 توفر أكثر من طريقة للتبريد، وذلك لضمان أقوى أداء من الهاتف لأطول فترة ممكنة في أثناء تشغيل الألعاب. 
    • إمكانية التبديل بين الاتصال بشبكات 5G وشبكات Wi-Fi لضمان أفضل وأسرع اتصال بالإنترنت في أثناء تشغيل الألعاب. 
    • زودت شاومي هاتفها الجديد للألعاب POCO F4 GT بهوائي مخصص لضمان استقرار الاتصال بالإنترنت عند اللعب في الوضع الأفقي. 
    • يحمل هاتف الألعاب بوكو اف 4 جي تي بطارية ضخمة بقدرة 4700 ميللي أمبير/ساعة. 
    • دعم الشحن فائق السرعة بقدرة 120 واط، مما يتيح شحن بطارية بوكو F4 GT حتى 100% خلال 17 دقيقة فقط، وتقول الشركة أنه يمكن شحن البطارية كاملة في أثناء اللعب خلال 27 دقيقة فقط. 
    • شحن الهاتف حتى 80% في أثناء النوم ثم استكمال الـ 20% المتبقية قبل استيقاظ المستخدم مباشرة، وذلك للحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة
    • 4 سماعات ستيريو، مع دعم ميزة الصوت المحيطي Dolby Atmos، مع وجود ثلاثة مايكروفونات. 
    • يحمل هاتف بوكو للألعاب POCO F4 GT إضاءة على شكل حرف X حول الكاميرات الخلفية، تعمل مع وضع الألعاب، كما تضيء للمكالمات الواردة والرسائل وشحن البطارية. 
    • زرين مغناطيسين على الجهة الجانبية للتحكم في الألعاب، مع إمكانية تخصيصهم للاستخدام بعيدا عن وقت اللعب، بحيث يمكن فتح الكاميرا أو تسجيل الشاشة وغيرها، مع وجود موتور خطي X-axis للاهتزازات. 
    • وضع تشغيل الألعاب Game Turbo الذي يعزز الأداء ويوفر مزايا خاصة مفيدة في أثناء اللعب. 
  • توفر بوكو مع هاتف الألعاب POCO F4 GT شاحن بقدرة 120 واط، مع كابل للشحن على هيئة حرف L بطول 1.5 متر، وذلك حتى يتمكن المستخدمين من اللعب في أثناء الشحن دون أي مشاكل. 
  • يحمل بوكو اف 4 جي تي ثلاثة كاميرات خلفية، الرئيسية بدقة 64 ميجابكسل، مع وجود كاميرا بزواية فائقة الاتساع ultra-wide وأخرى ماكرو، بالإضافة لوجود كاميرا سيلفي بدقة 20 ميجابكسل.
  • مستشعر لبصمات الأصابع على الجهة الجانبية. 
  • الشاشة مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla Victus. 
  • بوكو F4 GT مزود بمستشعر IR blaster، مما يتيح إمكانية استخدام الهاتف كريموت كنترول للتحكم في أجهزة المنزل الأخرى مثل أجهزة التلفزيون. 

ما هي مواصفات بوكو اف 5 جي تي Poco F4 GT ؟ 

وهذه مواصفات بوكو F4 GT : 

بوكو اف 5 جي تي Poco F4 GT 
التصميم
الوزن  210 جرام
السُمك 8.5 ملم 
مستشعر البصمات يوجد، على الجهة الجانبية 
الألوان  الأسود والفضي والأصفر
الشاشة 
النوع AMOLED 
القياس 6.67 بوصة
الأبعاد 20:9
الدقة 2400 × 1080 بكسل FHD+
التردد 120 هرتز
تردد اللمس  حتى 480 هرتز
الحماية  Gorilla Glass Victus
المميزات دعم +HDR10 ودعم Dolby Vision + دعم التدرج اللوني الواسع DCI-P3 
الأداء
المعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 
ذاكرة الوصول العشوائي RAM 8 أو 12 جيجابايت LPDDR5 
نظام التشغيل أندرويد 12 مع واجهة MIUI13 
الذاكرة التخزينية 
المساحة الداخلية 128 أو 256 جيجابايت  UFS 3.1
الكاميرا 
الكاميرا الخلفية – 64 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/1.9 تدعم ميزة التركيز التلقائي PDAF.

– كاميرا UltraWide بزاوية فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/2.2

– كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل

كاميرا السيلفي الأمامية 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4
البطارية والشحن
البطارية 4700 ميللي أمبير/ساعة 
منفذ الشحن USB-C
سرعة الشحن  120 واط 
الشحن اللاسلكي لا يدعم
الاتصال
الجيل الخامس 5G يدعم 
تشغيل خطين  يدعم
واي- فاي يدعم  Wi-Fi 6E
بلوتوث  يدعم Bluetooth 5.2
دعم NFC يدعم
مستشعر IR يوجد 

ما هو سعر بوكو اف 4 جي تي Poco F4 GT ؟ 

ويتوفر هاتف الالعاب الجديد من بوكو Poco F4 GT الآن للشراء من خلال متاجر التسوق مثل AliExpress وأمازون وغيرها، وذلك بسعر حوالي 600 دولار أمريكي للإصدار بسعة تخزينية 128 جيجابايت ورام 8 جيجابايت، وبسعر حوالي 720 دولار للإصدار بسعة تخزينية 256 جيجابايت ورام 12 جيجابايت. 

7 عادات لمجالس الإدارة عالية الفعالية

كتب بواسطة مات بلومبرج

يمكن أن يساعد إنشاء مجالس إدارة قوية في دفع عملك للازدهار. فمجالس الإدارة الضعيفة وغير الفعالة تعيق تقدم الشركة.

بصفتك مديرًا تنفيذيًا، فإن واحدةً من أهم الأدوات (التي يتم أحيانًا إغفالها) في الأمر هي بناء وقيادة مجلس الإدارة. فعلى مدار أكثر من 20 عامًا من ريادة الأعمال، قمت بقيادة أربع شركات (بما في ذلك شركة Bolster، والتي أعد مؤسسًا مشاركًا ومديرًا تنفيذيًا بها اليوم) وعملت في ثمانية مجالس للإدارة. وفي ذلك الصدد، تعلمت أن مجالس الإدارة القوية يمكن أن تساعد في دفع الشركة إلى الأمام ورأيت أيضًا كيف يمكن لمجالس الإدارة الضعيفة وغير الفعالة أن تعيق تقدم الشركات. يمكن للنصائح المتواضعة أو التي يتم إدارتها بشكلٍ سيء إلى جانب نقص المساءلة، أن تلحق أضرارًا طويلة المدى بالأعمال التجارية أيضًا.

بالاعتماد على الخبرات الشخصية والمواقف التي تعرض لها عشرات الرؤساء التنفيذيين لعملاء شركة Bolster، نُقدم لك هذه “العادات السبع لمجالس الإدارة عالية الفعالية” والتي تمت تجربتها والتحقق من فعاليتها.

العادة رقم 1: ابدأ عملك مع وضع مجلس الإدارة بعين الاعتبار

يتعامل الكثير من الرؤساء التنفيذيين مع مجلس الإدارة على أنه فكرة يجب طرحها في وقتٍ متأخر، مما يعني أنهم يميلون لتكوين مجالس الإدارة إلى حد كبير من الأشخاص الذين تصادف وجودهم في شبكتهم عند بدء الشركة: المستثمرين. يميل الرؤساء التنفيذيون أيضًا إلى معاملة مجالس الإدارة لديهم كما لو كانت مصدر إلهاء أو إزعاج. وكلا توجهي الفكر سالفي الذكر خاطئان.

فمن الضروري أن تعتبر مجالس الإدارة جزءًا من الفريق الثاني للرئيس التنفيذي (جنبًا إلى جنب مع فريق الإدارة)، وأن تعتبره بمثابة سلاح استراتيجي يساعد الشركة على النجاح وفرصةً لطرح أصوات ووجهات نظر جديدة. أوضحت الأبحاث أنه كلما كان مجلس الإدارة أكثر استقلالية وتنوعًا، كلما كان أداؤه أفضل.

العادة رقم 2: كن استباقيًا بشأن التوظيف في مجلس الإدارة

كرس قدرًا كبيرًا من التركيز على بناء مجلس إدارة، كما تكرس تركيزك على بناء الفريق التنفيذي. تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً ولا يمكن تفويضها لأي شخص آخر. أطمح في الوصول إلى الأشخاص الذين قد يشعرون بأنهم بعيدو المنال. فمطالبة شخص ما بالانضمام إلى مجلس الإدارة هو شرف كبير، حيث يصبح هذا الطلب بطاقة تواصل جيدة. عند التوظيف، قم بإجراء مقابلة مع أكبر عدد ممكن من المرشحين، ولا تخف من رفض أولئك الذين ليسوا مناسبين واطرح اختبار نهائي من خلال حضور اجتماع لمجلس الإدارة. اجعل مصادرك واسعة كذلك. فالتنوع مهم حقًا لأسباب عديدة؛ وطالب أي مرشح أو وكالة أو منصة لإبراز مرشحين متنوعين لمجلس الإدارة.

العادة رقم 3: حافظ على توازن مجلس الإدارة الخاصة بك باستخدام قاعدة 1s

سواء كان مجلس الإدارة الخاص بك يتألف من ثلاثة أشخاص أو كان لديك مجلس موسع يتكون من سبعة أشخاص، يجب أن يشمل التمثيل جميع أنواع المديرين الثلاثة: المستثمرون ومديرو الإدارة والمستقلون. ومن المبادئ الأساسية لتكوين مجلس إدارة يعمل بشكل جيد هي ما أسميه قاعدة 1s: ففي البداية، يجب أن تضم مجالس الإدارة عضوًا واحدًا، عضوًا واحدًا فقط، من فريق الإدارة: الرئيس التنفيذي. حتى لو كان المؤسسون المشاركون أو المديرون على المستوى التنفيذي مساهمين، فلا تحرق مقعدًا في مجلس الإدارة لمنظور يمكنك الوصول إليه بشكلٍ اعتيادي. ثانيًا، لكل مستثمر جديد في مجلس الإدارة، أضف مدير مستقل واحد، وهي أكبر فرصة لطرح وجهات النظر الخارجية. إذا كان مجلس إدارتك مليئًا بشكلٍ مُفرط بجولات التمويل اللاحقة، فاطلب من واحد أو أكثر من المستثمرين شغل منصب المراقب لإفساح المجال للمستقلين. ولا تخف من تغيير تركيبة مجلس الإدارة الخاص بك بمرور الوقت. الشركات ديناميكية، ويجب أن تكون مجالس الإدارة بنفس الديناميكية.

العادة رقم 4: غرس روح المساءلة والاحترام المتبادل

بينما قد يبدو مجلس الإدارة حميميًا، اعمل على تجاوز ديناميكيته القوية وادفعه نحو التعاون والمساءلة المتبادلة. لضمان استعداد أعضاء مجلس الإدارة لعقد الاجتماعات، والحفاظ على الالتزامات والاستفادة من شبكات التواصل الخاصة بهم، وأن يكونوا مثالًا يحتذى به من خلال إظهار الاستعداد والاتساق والموثوقية. من خلال تسليم المواد المقروءة سلفًا إلى مجلس الإدارة بشكل منتظم قبل عدة أيام من الاجتماع، سيكون لدى المجلس عادة جديدة. فمن خلال طلب التعليقات من أعضاء مجلس الإدارة بعد كل اجتماع (وحتى تقديم التعليقات إليهم)، ستوضح للمجلس أنك تستمع لآرائهم. وبمرور الوقت، سينخرطون في ذلك أيضًا.

العادة رقم 5: قم بإجراء مناقشات صادقة فكريًا

حتى في فرق القيادة الأكثر فعاليةً، قد يكون من المخيف الاختلاف مع الرئيس التنفيذي الحالي أو تحديه (ففي نهاية المطاف، هو الشخص المسؤول!). لكن هذه القوة الديناميكية تنقلب في غرفة اجتماعات، مما يمنح تلك المجموعة فرصة فريدة لدفع وتحدي افتراضات العمل. في حين أنه قد يكون من المغري البحث عن أعضاء مجلس الإدارة ذوي السلوكيات المرنة، فقد يكون من المفيد بصورةٍ أكثر أن يكون لديك أعضاء مجلس إدارة صارمون ومباشرون لا يخشون التعبير عن آرائهم، ولكنهم أيضًا مستمعون جيدون ويحبون التعلم. ومناقشاتي المفضلة هي المحادثات التي تدفعني للنظر في اتجاه مختلف. فمثل هذه المحادثات تساعد في إنجاز المزيد، وتطرح أفكارًا أفضل وتزيد من فعالية الشركة.

العادة رقم 6: اعتمد على الاستراتيجية، واعتمد على الخطط التكتيكية

حتى أعضاء مجلس الإدارة من المشغلين الموهوبين مروا بأوقات صعبة للخروج من بعض الأزمات ومن ثم قد تكون أرائهم مفيدة للغاية. يتطلب الحصول على مساعدة في الأمور التشغيلية الكثير من المشاركة المنتظمة في الموضوع أو الأمر المحدد. لكن يجب أن يشاركوا بشكل استراتيجي وأن يفهموا الديناميكيات والمحركات الأساسية لعملك: الاقتصاد والمنافسة والنظام البيئي. وهذه عادة سهلة تهدف لتعزيز دورهم في الاجتماعات. إذا انجرف مديرو مجلس الإدارة نحو الانغماس بشكل تكتيكي في تفاصيل العمل، فهذه ردود فعل رائعة لعرضها بعد الاجتماع.

العادة رقم 7: فكر خارج الصندوق

أعضاء مجلس الإدارة الجيدون يفهمون كل الأجزاء الموجودة في سياق العمل مثل معرفة لاعب الشطرنج بكل قطعة في اللعبة؛ حيث يتحرك أعضاء مجلس الإدارة العظماء خطوة إلى الأمام ويوائمون أنفسهم مع الأنماط المطروحة لتقديم المشورة والدعم بما يتماشى مع السياق والعواقب المتوقعة. ولهذا فائدة كبيرة للمديرين التنفيذيين الذين يركزون على التفاصيل اليومية، لا سيما إذا كانت الشركة تعمل في صناعة رائدة لم توضع الكثير من القواعد الخاصة بمجالها بعد. وبصفتك مديرًا تنفيذيًا، إذا لم تكن قد رأيت شيئًا بشكل مباشر من قبل، فمن الصعب الحصول على رؤية ووجهات نظر خارجية واضحة، وهذا هو سبب أهمية أن يكون أعضاء مجلس الإدارة المتمييزن على دراية بالأنماط وسُبل التفكير “خارج الصندوق” في مناصبهم.

في نهاية اليوم، هناك مجالس إدارة مخصصة لدعم الشركة وتوجيهها. ولا توجد تركيبة مثالية لهذه المجال، ولكن من خلال تنفيذ هذه الخطوات مع بعض العادات الصحية، يمكن للمديرين التنفيذيين إنشاء مجالس إدارة قوية وديناميكية لشركاتهم.

اختيارات المحررين من مجلة رواد الأعمال

  • أغنى شخص على وجه الأرض يكسر كافة القواعد، وهو ما يجب عليك فعله أيضًا
  • نجم شبكة الغذاء، جيفري زاكاريان، يُبرز أهم النقاط في صناعة الضيافة بالكامل في 48 كلمة فقط
  • تغلب على 5 عقبات شائعة تمنعك من ريادة الأعمال بدوام كامل
  • كيف يتعامل هذا المؤسس الأمريكي من الجيل الأول مع عمالقة الوجبات السريعة
  • هل تريد تحسين إبداعك وتركيزك؟ جرب تناول الشوكولاتة على الإفطار
  • كيف حقق مبتكر Dugout Mugs منزلًا بقيمة 30 مليون دولار بعملٍ بدأه في شقته

 

5 أشياء غير قابلة للتفاوض لتكون ناجحًا كرائد أعمال في التجارة الإلكترونية

 

5 أشياء غير قابلة للتفاوض لا يمكنك تجاهلها إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا كرائد أعمال في التجارة الإلكترونية

كتب بواسطة كودي كوران  أبريل 2022

خمسة أشياء تقضي على معظم الأعمال التجارية الجديدة عبر الإنترنت وكيفية تجنبها.

مع قيام الجميع وجيرانهم وكلب جيرانهم بإلقاء نظرة على متجر Shopify مؤخرًا، قد تتفاجأ من قلة عدد الأشخاص الذين يتحولون بالفعل إلى إقامة أعمال حقيقية ومربحة عليه. ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب. وهي أكثر من أن يتم سردها هنا. لكن في شركتي، فالأسباب الخمسة التالية هي التي أطلقنا عليهم اسم “قاتلات الأعمال“.

  1. ليس لديك عرض قيمة فريد يساوي عشرة أضعافه أو لديك واحدًا ولكن لا أحد يعرف بشأنه

هل يمكنك الإجابة بنعم على هذه الأسئلة: هل منتجك بالفعل أفضل من منتجات المنافسين؟ من الأفضل أن يراك العملاء على أنك الخيار المنطقي الوحيد؟  هل يعرف العملاء ذلك أم يجب عليك إخبارهم به؟ هل تُكرر عرض القيمة الخاص بك باستمرار في جميع أنحاء موقعك، ووسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني، والعلاقات العامة، وما إلى ذلك؟

يجب أولاً أن يكون لديك قيمة منتج أو علامة تجارية فريدة من نوعها، وثانيًا، أن تتأكد من أن الأشخاص يعرفون بشأنها دون الحاجة إلى التفكير مرتين.

  1. لا تأخذ الوقت الكافي لوضع خطة تسويق

يعود ذلك إلى المفاضلة بين الإستراتيجية والتكتيكات. تخيل أنك لاعب في فريق كرة قدم. الإستراتيجية هي خطتك. و”اللعب” هو تكتيكك. لن ينجح “اللعب” أبدًا إذا كان عشوائيًا، فلماذا تدير عملك بهذه الطريقة؟ وفي لغة التسويق، فالتكتيكات هي العروض الترويجية، والعلاقات العامة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك، ولكن هذه التكتيكات لا تؤتي ثمارها إلا إذا كانت جزءًا من خطة تسويق شاملة متماسكة. يسمح لك التشغيل الاستراتيجي بمعرفة الجدول الزمني المطلوب لقياس النجاح، ومتى تبدأ مبادرتك التسويقية التالية.

  1. سوء إدارة التدفق النقدي وعائد الاستثمار

في بداية فترة إنشاء العلامة التجارية (ما لم يكن لديك تمويل ضخم)، تذهب معظم مجالات إنفاقك على التسويق المباشر (فكر في Dollar Shave Club أو في واربي باركر مبكرًا) واكتساب العملاء مقابل طرح العلامة التجارية في السوق الشامل (فكر في كوكاكولا). وهذا يعني، عليك تحسين تسويقك بلا هوادة لأي شيء يحقق أكبر عائد.

توضيح رئيسي: لا يعني ذلك أنه يجب عليك أن تتحول إلى آلة مبيعات مزعجة. بل ما يعنيه هو أن كل قطعة تسويقية تطرحها يجب أن تسفر عن نوع من الإجراءات. تحميل ملف PDF، والاشتراك في النشرة، والشراء الآن، وما إلى ذلك، يجب أن يهدف إلى الحفاظ على قوة العلامة التجارية والتركيز على مواصلة تطويرها.

  1. أن تكون حكيمًا في التعامل مع المصروفات الصغيرة

وهذه النقطة بسيطة للغاية. لا تشتري أرخص شيء من كل الأصناف. عندما تتوجه لشراء الأشياء الرخيصة، ستفقد الوظائف الرئيسية ودعم العملاء وستكون جودة الخدمة المقدمة للعملاء دون المستوى وسيؤذي ذلك قيمة علامتك التجارية على المدى الطويل بشكل خطير. في البداية، استفد من المستويات الوسطى من منتجات البرمجيات كخدمة، ونفقات التشغيل الأخرى.

وملاحظة جانبية، إذا لم تكن الأشياء محسوبة ضمن الميزانية، فلا تشتريها إذا كان ذلك سيضر بالتدفق النقدي أو يضع عملك في موقف لن يمكنك فيه فقط تغطية مصروفاتك سوى لشهرين آخرين وأنت تستخدم هذه الأداة الجديدة التي لا يمكنك تحمل ثمنها. لن ينجح ذلك لتسع مرات من بين كل عشر مرات. لا تكن غبيًا، وانتظر حتى يكون لديك احتياطي يغطي مصروفات لمدة 4 أشهر على الأقل.

  1. تجاهل ما يقوله السوق

الكثير مما تفعله في السنة الأولى هو التكرار بأسرع ما يمكن لبشرٍ فعله في كل المجالات، بدءًا من عرض القيمة وتصميم مواقع الويب وخطة التسويق ومعرفة جمهورك المستهدف حقًا وما إلى ذلك.

ولكن، إذا كان النشاط التجاري مستقرًا ولم تكن على استعداد لإلقاء نظرة على البيانات لأن لديك هذه الرؤية المثالية لما “يفترض” أن تبدو علامتك التجارية، وكل ما عليك هو مضاعفة وضخ المزيد من الأموال في الإعلانات التي لن تؤتي ثمارها… فكل ما تفعله هو تسريع إندثار عملك.

تذكر أن السوق يخبرك دائمًا بالحقيقة حول ما ينجح وما لا ينجح. لا تتجاهل البيانات. ضحي بغرورك من أجل عملك وموظفيك.

كيفية التنفيذ

خطوة تلو الأخرى. اجلس مع فريقك، أو اجلس مع نفسك إذا كان الأمر يدور حول عملية فردية. قسّم كل عنصر، ثم اختر أيها سيكون له أكبر فائدة لعملك أولاً. يعد البدء بالرقم الأول والثاني في هذه القائمة بمثابة ضربة رائعة للبدء بها.

ملخص

يمكن أن تكون السنة الأولى في العمل مخيفة ومرهقة وتجعلك ترغب في التساؤل عن سبب قيامك بذلك. وعلى الرغم من أن هذه القائمة ليست شاملة، إلا أنها ستساعدك على تجنب الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص عند بدء البيع عبر الإنترنت.

إذا كنت ترغب في تعلم بعض الأدوات الأخرى أو كنت ترغب فقط في معرفة ما سيفعله أحد الخبراء، فتأكد من البحث عن خبير مر بهذه التجربة وفعل بالفعل ما يدعي أنه بإمكانه القيام به من أجلك.

مثار- علوم وأخبار

……

3 وسائل رئيسية لبناء علامتك التجارية الشخصية

كتب بواسطة أ. د. راو 18 أبريل 2022

هذه هي دعائم التواجد القوي والراسخ على شبكة الإنترنت.

عندما تصبح العلامات التجارية الشخصية قوية، يُطلب مهندسيها للتحدث في المؤتمرات، ويتفوقون كقادة فكر، ويؤثرون على العالم بشكل إيجابي ويتركون إرث القيادة للجيل القادم.

عندما يكون لديك علامة تجارية، فإن الفرص تدق بابك. وعندما يبحث الأشخاص عن اسمك في محرك البحث جوجل، فسيظهر عنوانك في الصفحة الأولى في محرك البحث المذكور. حيث يمنحك ذلك الرؤية والمصداقية والأصالة ويوفر لك فرصًا لا حصر لها.

 

التأكيد على رواية القصص العاطفية 

بغض النظر عمّا تفعل، عليك أن تفعله بشغف. يجب أن تعمل لنصرة قضية، وليس تهليلاً لها. يجب أن تكون الأولوية للأشخاص قبل الربح. يجب أن يتمحور عملك حول الآخرين لإحداث فارق في حياتهم.

تخلق الشركات إحساسًا بالإلزام والإلحاح لشراء منتجاتها، وغالبًا ما تستكشف العلامات التجارية الناجحة الأوضاع التي يشوبها عدم الأمان لاستغلالها عاطفيًا مع التركيز على المشاعر بصورةٍ أكبر من المعلومات.

 

اجعل الأمر طبيعيّ 

شارك معلوماتك من خلال سرد القصص بصورةٍ عاطفية لتوصيل العرض التوضيحي الخاص بك. فلن يهتم بك الأشخاص إلا عندما تهتم بهم.

حدد التحديات العالمية التي تتحمس لها وقدم حلولًا بشأنها. اكتشف قيمك الأساسية، ودافع عنها وساهم باستمرار لتلقى انتباه الآخرين.

تعامل مع إضافة القيمة بنفس الاهتمام بالمنتج النهائي، وعامل بناء علامتك التجارية كما تعامل المنتج الثانوي، لتجنب الشعور بخيبة الأمل إذا فشلت في تحقيق كل توقعاتك.

استخدم الدعاية كوسيلة حماية

حتى لو أفلست، فإن علامتك التجارية ستحميك. رجال الأعمال، مثل إيلون ماسك وريتشارد برانسون ودونالد ترامب حققوا نجاحهم بعد تعرض أعمالهم للفشل بسبب سمعتهم الجيدة. تذكر أن العلامة التجارية توفر لك الأمان. حيث يمكنك إعادة تحقيق النجاح بعد أي عقبة في طريقك إذا ذاع صيتك على الإنترنت بشكل جذاب بدرجة كافية.

 

اختيارات المحررين من مجلة رواد الأعمال

  • 3 استراتيجيات ساعدتني في تطوير 13 من مصادر الدخل
  • كين بيرنز: “مارك زوكربيرج يجب أن يكون في السجن”
  • كيف تبدأ وتنمو الأعمال التجارية: دليل رقمي لرواد الأعمال الشباب
  • 8 إشارات للغة الجسد تؤدي إلى علاقات عمل أفضل
  • ليس هناك وقت أفضل من الآن لبدء عمل تجاري ذي دخل سلبي
  • الإجابة على كافة أسئلتك الملحة بشأن الإيداع الضريبي
  • يقول بيل جيتس إن الأشخاص الكسالى هم أفضل الموظفين. لكن هل كسلك يخفي في الواقع مشكلة أعمق؟