كشفت شركة سامسونج Samsung رسميا عن هاتفها الذكي الجديد Galaxy A33 5G جالاكسي ايه 33، وذلك خلال حدث خاص أقامته عبر الإنترنت فقط، وهو الهاتف الذكي الذي يوفر العديد من المميزات الجديدة أبرزها شاشة كبيرة محمية بطبقة من زجاج Gorilla 5، بالإضافة لدعم شبكات الجيل الخامس، مع وجود كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وبطارية ضخمة بقدرة 5000 ميللي أمبير/ساعة.
وهذه أفضل مميزات سامسونج جالاكسي ايه 33 Galaxy A33 5G :
شاشة Super Amoled بتردد 90 هرتز بدقة +FHD.
الشاشة محمية بطبقة من زجاج Gorilla 5 لمقاومة الخدوش والصدمات.
دعم مقاومة الماء والغبار بمعدل IP67.
زودت سامسونج هاتفها الجديد جالاكسي A33 بمعالج Samsung Exynos 1280.
يتوفر سامسونج جالاكسي A33 بذاكرة رام حتى 8 جيجابايت وسعة تخزينية حتى 256 جيجابايت.
64 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8 مع دعم تقنية التثبيت البصري OIS+ كاميرا UltraWide بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 + كاميرتين بدقة 5 ميجابكسل للماكرو والعمق
كاميرا السيلفي الأمامية
13 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2
البطارية والشحن
البطارية
5000 ميللي أمبير/ساعة
منفذ الشحن
USB-C
سرعة الشحن
25 واط (غير مرفق مع الهاتف)
الشحن اللاسلكي
لا يدعم
الاتصال
الجيل الخامس 5G
يدعم
واي- فاي
يدعم
بلوتوث
يدعم Bluetooth 5.1
ما هو سعر سامسونج جالاكسي Galaxy A33 5G ؟
ويتوفر هاتف سامسونج Galaxy A33 5G جالاكسي ايه 33 للشراء خلال أبريل 2022، وذلك بسعر يبدأ من حوالي 430 دولار أمريكي، وذلك للإصدار بسعة تخزينية 128 جيجابايت ورام 6 جيجابايت. (سنضيف السعر في السعودية ومصر بمجرد توفره رسميا)
أسهمت رؤية المملكة 2030، والمبادرات والبرامج التي تضمنتها، في رفع مشاركة المرأة في جميع قطاعات سوق العمل وعلى جميع المستويات الوظيفية في المملكة العربية السعودية، من خلال استثمار طاقاتها وقدراتها وتوسيع خيارات العمل أمامها، حيث يعد تمكين المرأة أحد الركائز الأساسية للرؤية.
وقد أصبحت المرأة السعودية شريكا فعالا في التنمية بجميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها، وعلى جميع المستويات.
وقد حققت المملكة قفزات كبيرة في تمكين المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل، حيث قامت بجهود إصلاحية وتشريعية خلال السنوات الأخيرة، انعكست على مستهدفات تمكين المرأة، من خلال تذليل العقبات المتعلقة بحرية التنقل، والعمل، والتعليم، وغيرها، وزادت مشاركتها في العديد من مسارات التنمية الاقتصادية.
ويعد قطاع التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد في المملكة أحد مجالات العمل التي اقتحمتها المرأة السعودية، وقد أثبتت نفسها فيه، وعملت في غالبية مجالات القطاع، وتولت فيه مناصب قيادية، وهو ما يفتح الباب واسعاً أمام حضور أكبر للمرأة السعودية في هذا المجال مستقبلا.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة آل سالم جونسون كنترولز في السعودية، ومصر، ولبنان، واليمن، الدكتور مهند الشيخ، أن الشركة كانت سبّاقة في توظيف العنصر النسائي بقطاع التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد في المملكة، وقد وسعت الشركة مجال توظيف المرأة في السنوات الأخيرة بنسبة 107% ليشمل مختلف الوظائف لديها، بما فيها تولي المناصب القيادية التي بلغت زيادة بمقدار 10%، وقد بلغ مجموع عدد الموظفات داخل الشركة 118 موظفة في الشركة.
وذكر الشيخ أن الشركة بدأت رحلتها مع تمكين المرأة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً؛ حيث حرصت على استقطاب العنصرالنسائي في مجالات عدة داخل الشركة، منها تحليل البيانات، والشؤون المالية، وسلسلة التوريد، وغيرها. على سبيل المثال، انضمت في السنوات الأخيرة عدد من المهندسات السعوديات إلى “برنامج القادة الشباب” للعمل في بعض المجالات التي لم يكن لديهن فرصة المشاركة فيها في الماضي. ومع افتتاح مجمع يورك الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في 2021، أتاحت الشركة الفرصة للمرأة السعودية لدخول مجال عمل يعد جديداً لها، حيث تمكنت من تدريبهن وتوظيفهن في خطوط الإنتاج المختلفة، لتسهم المرأة السعودية بفعالية في تصنيع وتجميع وحدات يورك سعودية الصنع، وبالتالي تلعب دوراً هاماً في تحقيق أهداف رؤية المملكة في تطوير الصناعة المحلية وكذلك تمكين المرأة في مجالات جديدة.
وأضاف أن الموظفات السعوديات العاملات بمجال التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد وتصنيع وحداتها يشعرن بالسعادة والفخر؛ لكونهن من أوائل السعوديات اللاتي يعملن في هذا المجال في المملكة.
أعلن صندوق خليفة لتطوير المشاريع عن فتح باب التسجيل للالتحاق بمخيم فينشوريست لريادة الأعمال للشباب بنسخته الثالثة لفصل الربيع التي ستنطلق خلال الفترة من 28 مارس الحالي إلى 7 أبريل المقبل.
ويهدف المخيم – الذي بدأت فعالياته قبل عامين – إلى تنمية المهارات الريادية لدى رواد الأعمال المحتملين ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 17 عامًا واكتشاف مهاراتهم الريادية وتطويرها وصقل مواهبهم وتشجيعهم على التفكير الإبداعي والعمل بروح الفريق.
وتقوم فكرة المخيم على تشكيل فرق ومجموعات من الطلاب بقيادة المدربين ليعملوا معًا على بلورة فكرة مشروعهم وتطوير نموذج العمل ووضع الخطط التسويقية والإدارية وتصميم الشعارات التجارية وبناء النماذج ووضع الميزانيات وخطط التمويل وغيرها، ثم عرضها أمام لجنة مختصة لاختيار المشاريع الفائزة.
وقالت سعادة علياء عبدالله المزروعي مستشار رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة : ” إن تنظيم النسخة الثالثة من مخيم فينشوريست يأتي في إطار سعي الصندوق لبث وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في أوساط الشباب وتهيئة الفرصة المناسبة لهم لصقل مواهبهم وقدراتهم الريادية.
وأشارت إلى أن الصندوق طرح العديد من المبادرات النوعية والهادفة التي من شأنها تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتحويلها إلى سلوك دائم لضمان المساهمة في تنشئة جيل من رواد الأعمال المبدعين القادرين على مواكبة التطورات الإيجابية المتلاحقة في الاقتصاد الوطني.
سعادة علياء عبدالله المزروعي مستشار رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة
وأكدت أن صندوق خليفة ملتزم بتمكين الشباب وأصحاب الطموح والأفكار الإبداعية من خوض تجربة واقعية عملية سيكون لها أثر إيجابي قوي لتكون منطلقًا لهؤلاء الشباب نحو تأسيس مشاريع حقيقية ذات جدوى استثمارية واقتصادية في المستقبل، موضحة أن المخيم سيستقبل 100 طالب وطالبة إلا أنه قد يتم مضاعفة العدد بسبب الإقبال على التسجيل”.
ولفتت المزروعي إلى أن المخيم يوفر على مدار 11 يوما حزمة متنوعة وشاملة من ورش العمل والدورات التدريبية والتثقيفية التي يقدمها نخبة من المتخصصين في مجالات متنوعة منها أساسيات الإدارة والتسويق والعلاقات العامة وغيرها من الموضوعات المرتبطة بإدارة وتطوير المشاريع.
وذكرت أن إطلاق النسخة الثالثة من المخيم يأتي بعد النجاح الذي حققته الدورتان الأولى والثانية إذ استفاد منهما نحو 200 طالب وطالبة، تمكنوا فيهما من طرح أفكارهم الريادية وتقديمها أمام لجنة مختصة، لافتة إلى أن المخيم يضم نخبة مميزة من المعلمين ورواد الأعمال الناجحين والمتحدثين الخبراء لمساعدة الطلبة المشاركين وإرشادهم.
الآراء التي عبر عنها المساهمون تعبر عن وجهة نظرهم الخاصة.
هل أوشكت بطارية الهاتف الذكي على النفاد. ألا توجد نقاط لشحن الهاتف في الجوار. لا يستعير أحد شاحن متنقل من شخصٍ آخر. إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا، فهناك احتمال كبير أنك وجدت نفسك في المأزق المذكور أعلاه مرة واحدة على الأقل، إن لم تتعرض له أكثر من مرة بالفعل. وفي مدينة سريعة الخطى مثل دبي، يمكن أن تكون فكرة نفاذ بطارية الهاتف أثناء التنقل أمرًا مخيفًا للغاية. ومدينا جيدجاجوفا، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنصة مشاركة الشاحن المتنقل في دبي، iChargePoint تشارك هذا الشعور، حيث أنها شخصيًا مرت بالعديد من الحالات التي نفذت فيها بطارية هاتفها الذكيّ.
iCharge Point، مدينا جيدجاجوفا، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة iCharge Point
ذكرت: “من المحرج أن تطلب من الغرباء شحن هاتفك الجوال في مثل هذه المواقف. وشحن هاتفك من القابس في أحد أركان المطاعم يُمكن أن يتركك منفصلاً عن العالم لبعض الوقت.” مثل هذه التجارب هي التي دفعت جيدجاجوفا إلى التوصل إلى حل يعالج مثل هذه المواقف المزعجة. “كنت أؤمن حقًا بالقيمة التي يمكن أن تحققها خدمة تأجير الشاحن المتنقل المريحة، والتي يسهل الوصول إليها في روتين الحياة اليومية للأشخاص داخل الإمارات العربية المتحدة. وكانت هذه هي فكرة إنشاء شركة iCharge Point!”
تعتمد خدمات شركة iCharge Point بشكلٍ أساسيّ على نموذج الاقتصاد التشاركي. حيث يمكن استئجار الشواحن المتنقلة من أي من نقاط البيع الخاصة بشركة iCharge Point والبالغ عددها 400 نقطة بيع منتشرة في جميع أنحاء دبي. يمكن للمستخدمين الحصول على معلومات حول أقرب موقع ماكينة بيع عن طريق الدخول إلى تطبيق iCharge للهاتف الجوال، والمتوفر على كل من جوجل بلاي ومتجر تطبيقات آبل. وأضافت جيدجاجوفا: “تتواجد ماكينات البيع في المتنزهات الترفيهية والفنادق والمطاعم والمستشفيات ومراكز رعاية العملاء وحتى في الفعاليات المُقامة. ويمكن للمستخدمين الحصول على شاحن متنقل، وشحن الهاتف أثناء التنقل، وإعادة الشاحن المتنقل إلى أي ماكينة بيع آخر تابعة لأجهزة iCharge Point. وجديرٌ بالذكر أننا نستخدم نموذجًا بسيطًا للدفع نظير كل استخدام، حيث يدفع كل مستخدم 5 دراهم إماراتية في الساعة. ولا نُطالب بتحرير أي وديعة تأمين، مما يجعل الخدمة في متناول الجميع”. وإذا كنت تتساءل عما إذا كنت ستجد الشاحن المناسب لطراز هاتفك، فهناك أخبار جيدة. حيث تؤكد جيدجاجوفا أن “كل شاحن متنقل مزوّد بجميع أنواع الوصلات الرئيسية لشحن أي نوع من الهواتف الجوالة. فبشكل أساسي، تم تصميم خدمات iCharge Point لتتناسب مع الأشخاص في أي مكان يقضون فيه فترة طويلة بصورة تجعل شحن هواتفهم الذكية سريعة وسهلة.”
محطة محطات شحن الشواحن المتنقلة من iCharge Point. المصدر: iCharge Point
بعد أن قدمت الشركة خدماتها بالفعل إلى أكثر من 50000 مستخدمًا، فمن الواضح أن خدمات iCharge Point لاقت رواجًا بين سكان دبي. تقول جيدجاجوفا: “شركتنا تنمو حاليًا بمعدل يزيد عن 10000 مستخدمًا جديدًا كل شهر. وأنا فخورة للغاية بسرعة الاعتماد على الخدمة، ويسعدني أن نرى أن لدينا المزيد والمزيد من العملاء ممن يستخدمون خدماتنا مجددًا.” وهنا، تضيف جيدجاجوفا أن المدينة المكتظة بالسكان تمثل فرصة ممتازة لمواصلة نمو شركتها الناشئة. “هناك 7.8 مليون مستخدمًا للهواتف الذكية في دبي وحدها. لذلك، بمجرد اعتماد الخدمة بالكامل، نقدر أن 15٪ منهم سينتفعون من خدمات مشاركة الشاحن المتنقل بانتظام”. ولكن بصفتها شركة ناشئة تعتمد إلى حد كبير على مستخدمي خدماتها التشاركية، تعترف جيدجاجوفا بأن أزمة كوفيد-19 وضعت العديد من التحديات الفريدة أمام مشروعها. حيث ذكرت “بالتأكيد، مع انتشار فيروس كورونا المستجد وفرض القيود، شهدنا عملية نمو أبطأ من المخطط، والتي أثرت على أدائنا المالي. نضع ماكينات البيع الخاصة بنا في مواقع رئيسية في جميع أنحاء المدينة، ونعتمد بشكل كبير على خروج الأشخاص لاستخدامها. ولكن في الوقت نفسه، كان من الصعب تقدير عدد العملاء الذين رفضوا فكرة استئجار الشاحن المتنقل، لأنه سبق أن استخدمه شخص آخر”.
“لا يُمكنك إدارة ما لا تستطيع قياسه” قول مأثور في عالم الأعمال لأعظم المفكريين الإداريين “بيتر دراكر”. وهذا بالفعل ما يَتّبعه الكثير من أصحاب الأعمال عند إدارة وتنفيذ مشاريعهم. إذ تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية وأدوات القياس جزءاً أساسيًا من استراتيجيات نمو الأعمال، وتعزيز العلامات التجارية؛ حيث تعمل هذه المؤشرات على معرفة مدى تحقق الأهداف التسويقية للشركة وتقيس النتائج.
لذلك تَوجب على المُسوق الرقمي استخدام العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية المنتقاة بعناية لقياس وتتبع فعالية الأنشطة التسويقية المُخطط لها.
وهنا قد تتساءلون عن ماهية مؤشرات الأداء الرئيسية التسويقية وكيف تعمل؟
ستجدون الإجابة في هذا المقال والذي يتناول أهم المؤشرات التي يتوجب على المسوق الرقمي تتبعها لتحقيق النتائج!
ما المقصود بمؤشرات الأداء الرئيسية KPIS؟
مؤشرات الأداء الرئيسية هي مجموعة من المؤشرات القابلة للقياس تستخدمها الشركة لقياس التقدم الذي تحرزه في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ومقارنة أدائها المالي مع منافسيها.
ويجب أن تكون مؤشرات الأداء:
ذات مغزى من أجل دعم اتخاذ القرار.
قابلة للقياس والتحقق.
متوافقة مع الأهداف الاستراتيجية للعلامة التجارية.
لماذا علينا قياس الأداء التسويقي؟
إن هدف كل عمل تجاري هو تحقيق النمو، وجني الأرباح، وفي الحقيقة لا نمو حقيقي للشركات دون الوصول إلى الفئة المستهدفة من الجمهور، وقياس وضبط نتائج الأعمال والخدمات المقدمة.
وبالحديث عن التسويق الرقمي وفوائده، يمكن القول بأن إحدى فوائد التسويق الرقمي الهامة هي القدرة على قياس الأهداف التي تهتم بجلب العملاء والحفاظ عليهم.
إضافةً إلى ما ذكر تُمكنك مؤشرات الأداء من تتبع نتائج التسويق والحملات الإعلانية بدقة وتحديد التوقعات، وبالتالي إثبات الأثر الإيجابي للعمل.
مقاييس التسويق الرقمي..ما هي؟ وكيف تعمل؟
دعونا نلقي نظرة على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي ينبغي معرفتها وكيف يتم قياسها.
مؤشرالوعي بالعلامة التجارية
يعد الوعي بالعلامة التجارية أحد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تُظهر مدى معرفة ووعي الجمهور بعلامتك التجارية.
فعلى سبيل المثال، عند رؤيتك لهاتف جديد وتطبيقات حديثة يتبادر إلى ذهنك على الفور شركة (Apple)، ويرجع ذلك إلى مستوى الوعي الجيد لدى الأشخاص والمعرفة الجيدة بالعلامة التجارية لشركة “آبل”.
وهنا تأتي أهمية تعزيز العلامة التجارية، إذ تبذل الشركات الكثير من الجهود التسويقية للوصول إلى أفضل النتائج، وتعتمد في ذلك على توليد أشكال متنوعة من المحتوى (فيديوهات، وبودكاست، ومدونات وكتب إلكترونية…إلخ) من أجل إيصال الرسائل التسويقية إلى شرائح كثيرة من الجمهور المستهدف.
وفي هذا السياق تستخدم الشركات مؤشرًا يسمى “مؤشر الوعي بالعلامة التجارية” لقياس فعالية المحتوى ومدى انتشاره.
كيف يتم قياس الوعي بالعلامة التجارية؟
يتم قياس الوعي بالعلامة التجارية من خلال نموذج KPI:
عدد المرات التي يتم فيها مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي: ويمكن للمُسوق أن يستعين بأداة قياس SharedCount لقياس مدى الوعي بالعلامة التجارية.
عدد المرات التي تم فيها الإشارة إلى العلامة التجارية للشركة: ويمكن استخدام أداة قياس مؤشرات جوجل، وإن كنت تبحث عن أداة عربية فعليك ب لوسيديا.
تغير الوعي بالعلامة التجارية لدى العملاء:يمكن قياسه بواسطة إعلان جوجل.
قيمة بقاء العميل (CLV)
قيمة بقاء العميل (Customer Lifetime Value)، هي مؤشر يُمكن من خلاله توقع متوسط الأرباح للنشاط التجاري من عميل واحد خلال حياته، وبالتالي تحديد النفقات التسويقية والتشغيلية التي يمكن للمشروع تحملها دون التعرض للخسارة.
يساعد مؤشر قيمة بقاء العميل في معرفة متوسط أرباح الشركة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بمقدار الأموال التي يمكن استثمارها للحصول على عملاء جُدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.
كيف يتم قياس قيمة بقاء العميل (CLV)؟
يتم احتساب مؤشر قيمة بقاء العميل من خلال الصيغة التالية:
القيمة الدائمة للعميل= متوسط قيمة الطلب × متوسط معدل الشراء السنوي للعميل × متوسط عمر العميل
فإذا كان متوسط قيمة الطلب الواحد هو 100 ليرة، ويشتري العميل عادةً 3مرات سنويًا، ويستمر بالشراء لمدة 3 سنوات، فإن القيمة الدائمة للعميل هي 100 × 3× 3= 900 ليرة.
معدل تحويل صفحة الهبوط
لن تستطيع الشركات تحقيق النجاح وبيع منتجاتها إلّا ببذل الكثير من الجهود من أجل تحويل العملاء المحتمليين إلى عملاء فعليين وتوليد عملاء جدد، لهذا تُنشىء الشركة عادةً صفحة على موقعها الإلكتروني تسمى صفحة الهبوط (Landing Page).
وتستعرض صفحة الهبوط منتجات وخدمات الشركة، وشهادات العملاء. وتركّز بشكل أساسي على استقطاب الزائرين وحثهم على اتخاذ إجراء (Call to action).
ومن الجدير ذكره بأن التصميم الجيد لصفحة الهبوط من شأنه أن يضاعف العائد على الاستثمار (ROI) في الحملات التسويقية.
كيف يتم قياس معدل تحويل صفحة الهبوط؟
لقد أكدت التجارب بأنه لا يتم قياس عدد المرات التي يقوم العميل فيها بزيارة صفحة الهبوط والتفاعل معها؛ إذ إن العميل قد يلجأ غالبًا إلى مراجعة منتجات صفحات أخرى ويعود مرة أخرى لصفحة الهبوط المعنية ليقارن منتجاتك مع منتجات منافسيك.
وتعتبر زيارات العميل المتكررة لصفحة الهبوط تحويلًا واحدً فقط. وهنا تستخدم الشركات مقياستحليلات جوجل (Google analytics) لتحليل موقع الويب وجمع الإحصائيات والبيانات المطلوبة.
ولكي تحقق الشركة نتائج جيدة تستخدم مقياسًا يسمىمعدل التحويل، ويعمل هذا المقياس على تتبع حركة الزائرين، والتأكد من أن عدد العملاء يزداد بشكل حقيقي.
وُتقدم تحليلات جوجل أيضًا تقارير تحتوي معلومات تفصيلية عن سلوك الزائرين خلال تصفحهم الموقع الإلكتروني وصفحة الهبوط.
ويتم الاستناد بذلك إلى عدد الزوار الفريدين، وهم الأشخاص الذين يدخلون إلى موقعك الإلكتروني أكثر من مرة في اليوم دون اعتبار لتكرار الزيارة.
ويعتبر عدد الزوار الفريدين مؤشر أداءٍ لقياس مدى فعالية ونجاح صفحة الهبوط في جذب العملاء ودعوتهم لاتخاذ قرار الشراء.
وعليه فإن حساب معدل التحويل يتم كمايلي:
معدل التحويل =(عدد التحويلات÷ مجموع عدد الزوار الفريدين) × 100
الزيارات الفريدة
الزيارات الفريدة هي عدد الأفراد الذين يدخلون إلى موقعك الإلكتروني أكثر من مرة بدون احتساب تكرار الزيادة.
ويتم اعتبار زيارات العميل المُكررة للموقع على أنها زيارة واحدة فقط وتحويل واحد.
هذا وتستخدم الشركات مؤشر الزيارات الفريدة من أجل احتساب عدد الزوار الحقيقيين، ولأهداف تسويقية محددة؛ حيث يعتبر هذا المؤشر بمثابة اختبار حقيقي لجودة الحملات التسويقية التي تستهدف جذب عملاء جدّد.
كيف يتم قياس الزيارات الفريدة؟
يشير مؤشر الأداء “عدد الزيارات الفريدة” في تحليلات جوجل إلى “عدد المستخدمين”، وهو مقياس أساسي يمكن الاستناد إليه في عملية التقييس، إذ نستطيع ومن خلاله فهم سلوك الزائرين وتفضيلاتهم ومتوسط الوقت الذي يقضونه على الصفحة.
صورة لموقع تم تحليل عدد الزيارات فيه
مواقع التواصل الاجتماعي
تُعد مواقع التواصل الاجتماعي مكانًا افتراضيًا قيّمًا للتسويق الإلكتروني، فهي تجذب الجمهور وتعرّفهم على منتجاتك وتبني الوعي بعلامتك التجارية.
كما أن هذه المنصات تقدم أيضًا أدوات تحليلية لحسابك التجاري لقياس الأنشطة الرقمية خلال الحملات الإعلانية.
كيف يتم قياس فعالية مواقع التواصل الاجتماعي ؟
تحتوي مواقع التواصل الاجتماعية على أدوات تحليلية مثل:
تحليلات تويتر (Twitter Analysis)
رؤى انستغرام (Instagram Insights)
رؤى سناب شات (Snapchat Insights)
تحليلات لينكد إن (LinkedIn Insights)
Social Media Indicators
ويتم من خلال هذه الأدوات التحليلية قياس مايلي:
عدد العملاء الحقيقيين: وهل تم بالفعل تحويل زيارات العملاء والرسائل الإلكترونية إلى طلبات شراء CTA.
عدد العملاء المحتملين: وذلك يتضمن (تعليقات العملاء، واستفساراتهم عن الأسعار، وزياراتهم إلى صفحة الهبوط، وعدد النقرات على زر سجّل).
مدى الوصول أو Reach: وهو العدد المحتمل للعملاء الذين وصلتهم المنشورات؛ ويمكن معرفة ذلك من خلال (عدد الإعجابات، المتابعين، والانطباعات Impressions).
التفاعل Engagement: وهو تفاعل الجمهور مع منشوراتك، مثل (التعليقات، والمشاركات، والتفاعل، وإبداء الإعجابات، والنقر على الروابط).
تكلفة اكتساب العميل (CAC)
تشير تكلفة اكتساب العميل (Customer Acquisition Cost) إلى التكلفة المتعلقة بإقناع العميل بشراء المنتج، ويتضمن ذلك تكاليف البحث والتسويق والإعلانات.
ويساعد حساب تكلفة اكتساب العميل الشركات في معرفة العائد على الاستثمار (ROI)، وهو النسبة بين تكلفة الحملة الإعلانية، وبين ما حققته الشركة من أرباح خلال حملتها.
إضافة إلى أن تكلفة اكتساب العميل تقيس إجمالي المبيعات والنفقات الكلية للشركة (النفقات التسويقية و اللوجستية والإدارية).
كيف يتم قياس تكلفة اكتساب العميل (CAC)؟
يتم احتساب تكلفة اكتساب العميل من خلال الصيغة التالية:
مع الأخذ بعين الاعتبار أن النفقات التسويقية الاجمالية للشركات تتضمن:
نفقات نشر المحتوى.
إنتاج الصور والفيديوهات.
التقنيات المستخدمة.
نفقات القوى العاملة.
التسويق الرقمي المدفوع
إن إحدى أهم طرق جذب العملاء الجُدد هي توليد العملاء المحتملين، وذلك من خلال حملة الإعلانات المدفوعة.
هذا ويستخدم المسوق الرقمي لتنفيذ حملته التسويقية والإعلانية وقياس مدى نجاحها بعض مؤشرات الأداء الرئيسية:
التكلفة لكل عميل محتمل (CPL): هي نموذج تسعير للإعلان عبر الإنترنت، وهو مقدار المبلغ الذي تنفقه الشركة للحصول على عميل محتمل.
تكلفة النقرة (CPC): وهي تكلفة كل نقرة تتلقاها على إعلانك، أي أعلى مبلغ سيتم تحصيله منك مقابل النقرة على الإعلان.
معدل الاحتفاظ بالجمهور: من هم المستخدمون، أو العملاء المتكررون الذين يقومون غالبًا بالنقر على الإعلانات، وما هي عدد التحويلات؟
تكلفة كل إعلان للاستحواذ على العميل (CPA): هذا المؤشر يوضح فيما إذا كانت الإعلانات المدفوعة توفر عائدًا جيدًا على الاستثمار أم لا.
معدل النقر (CTR): هي النسبة المئوية لمجموع الزوار الذين يقومون بالنقر على رابط بعد مشاهدته، وتصف نسبة النقر إلى الظهور فعالية الإعلان، فكلما زادت نسبة النقر إلى الظهور زادت فعالية الحملة التسويقية في جلب الزوار.
نجاح المسوق الرقمي وجودة المقاييس
ختامًا: يعد قياس وتقييم أداء التسويق الرقمي أمراً أساسيًا لنجاح الاستراتيجيات التسويقية ونمو وتطوير العلامة التجارية للشركات.
لهذا الغرض، يتوجب على الشركات أن تختار بدقة مؤشرات الأداء المناسبة لمشاريعها، وحملاتها التسويقية، والإعلانية في ظل طيفٍ واسعٍ من البيانات المتاحة، وكمٍ هائل من الأدوات الرقمية.
ما رأيك؟هل أنت راضٍ عن نتائج أعمالك؟ وهل حَققتْ مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدمها أهدافك وما تريد الوصول إليه؟
انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المنتدى العالمي “المرأة في قطاع التكنولوجيا” مساء أمس والذي ينظمه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع مؤسسة “Women In Tech” بمشاركة واسعة من مختلف دول العالم. ضمت النسخة نخبة من أبرز الشخصيات الرائدة من الباحثين والمتخصصين وممثلين من المنظمات العالمية ومناصري تمكين المرأة .
ويأتي المنتدى بهدف تسليط الضوء على دور المرأة في التكنولوجيا والابتكار وتعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي وتعظيم اسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وخلال حفل الافتتاح تحدث كل من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة ضمن كلمة عبر تقنية الفيديو، وسعادة حسين المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وايومي المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة Women in Tech، ومحمد هلال المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة محمد هلال، تناولوا خلالها دور المرأة في التكنولوجيا والابتكار وتعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي وتعظيم اسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن الهام الأجيال المقبلة من النساء للمشاركة بفاعلية من أجل بناء الوطن.
وفي كلمته الافتتاحية للمنتدى عبر سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع عن سعادته بانعقاد المنتدى في نسخته الثالثة مؤكداً على دوره الذي يعكس أهداف المجمع في تشجيع المرأة على الانخراط في الأنشطة التكنولوجية الابتكارية منوها ان الطلب على المهارات الرقمية سيرتفع بنسبة 55 % بحلول العام 2030، ما يحتم علينا العمل على تطوير مهارات المرأة لمواكبة هذا المستقبل”.
ونوه بما يتمتع به المجمع من نظام وبيئة عمل نابضة بالحياة للشركات الناشئة القائمة على الابتكار والتي تشهد بالفعل بعض الابتكارات المذهلة في العمل ، ونطمح من خلال هذا المنتدى الى تسليط الضوء على النشطة التي تقوم بها الشارقة في هذا المجال، ويأتي دور النساء كشركاء متساوين .
ومن أبرز المتحدثين في المنتدى: سعادة الدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس مجلس ادارة جمعية الإمارات للامراض الجينية، ومحمد جمعة المشرخ ، الرئيس التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر /استثمر في الشارقة/ ؛ روبرتو كروسي ، العضو المنتدب لشركة Microsoft للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، Microsoft ؛ سارة رمضان ، الرئيس التنفيذي ومؤسس أكاديمية PharmaVgate ؛ د. سارة ساسكا ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Feminuity ؛ فيرا فوتوجانسكي ، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فيريتاس فينتشرز ؛ جاميليا جرير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ByteBao ؛ مارزينا كوليس ، العضو المنتدب لشركة Johnson & Johnson Medical Devices في الشرق الأوسط ؛ ثريا ترك ، الشريك الإداري في شركة الدائرة القانونية ؛ إيمي بيك ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة EndeavorXR ؛ ناديا مانيل ، الشريك العام في Seed South Capital وأيومي مور ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة Women in Tech
أكدت شركة سامسونج للإلكترونيات نجاح مجموعة من الهاكرز في اختراق خوادم الشركة وسرقة بيانات داخلية، بالإضافة للاستيلاء على الشفرة البرمجية لأجهزة جالاكسي، وذلك بعد شائعات عن اختراق سامسونج في وقت سابق من شهر مارس الحالي 2022.
وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم Lapsus قد أدعت أنها كانت وراء الهجوم الأمني للاستيلاء على بيانات سامسونج، وهي نفس المجموعة التي اخترقت شركة نيفيديا Nvidia، ونشرت المجموعة لقطات شاشة توضح ما يقرب من 200 جيجابايت من البيانات المسروقة، بما في ذلك الكود البرمجي الذي استخدمته الشركة الكورية الجنوبية لوظائف التشفير وتأمين الأجهزة بواسطة الوظائف الحيوية مثل بصمة الأصابع وبصمة الوجه على أجهزة جالاكسي Galaxy.
هل حصل الهاكرز على بيانات المستخدمين بعد اختراق سامسونج ؟
وفيما لم تؤكد أو تنفي سامسونج هوية المجموعة التي اخترقت بيانات الشركة، كما لم تؤكد أو تنفي أيضا سرقة البيانات المتعلقة بالتشفير وبصمات الأصابع، لكن الشركة أكدت أن الاختراق لم ينتج عنه الحصول على أي بيانات شخصية تخص الموظفين أو المستخدمين، وهو ما يشير إلى أن الهاكرز نجحوا في سرقة الشفرة البرمجية الخاصة بكيفية استخدام بصمات الأصابع لتأمين الأجهزة، ولم يحصلوا على بصمات الأصابع الخاصة بمستخدمي هذه الأجهزة.
وقالت سامسونج في بيان نشرته العديد من المواقع الإخبارية أنه حدث بالفعل اختراق أمني يتعلق ببعض بيانات الشركة الداخلية، وأنه وفقا للتحليل الأولي، فإن الاختراق تسبب في سرقة تعليمات برمجية متعلقة بتشغيل بعض وظائف أجهزة جالاكسي Galaxy، لكنها أكدت أن الاختراق لا يتضمن المعلومات الشخصية للعملاء والموظفين، كما قالت الشركة الكورية أنها لا تتوقع أي تأثير على عملائها أو أعمالها نتيجة الاختراق.
الشركة تستخلص مياه الشرب من رطوبة الجو وتقوم بتعبئتها في عبوات زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام ومتوفرة في متاجر سبينس
الطريقة المبتكرة تلغي الاعتماد على موارد المياه الحالية وتضمن التوافر المستمر والمستدام لمياه الشرب
الصندوق يدعم نموذج الشركة المبتكر من خلال برنامج مسرع الابتكار الخاص به
دبي، فبراير 2022: أعلنت “مياه هوا” “Hawa Water”، العضو في “برنامج المسرع” من صندوق محمد بن راشد للابتكار، عن فوزها بجائزة “سبينس لحاضنة الأعمال المحلية 2021” بفضل مياه الشرب العذبة التي تنتجها الشركة. وبصفتها واحدة من منتجي المأكولات والمشروبات المحليين الفائزين بالجائزة، أطلقت Hawa Water عبوات مياه زجاجية جديدة ومتوفرة الآن في متاجر سبينس في أنحاء الإمارات.
وتقوم “مياه هوا” Hawa Water التي تتخذ من رأس الخيمة مقراً لها، باستخلاص مياه الشرب الطبيعية والنقية من رطوبة الجو باستخدام عملية تقنية مخصصة لتطبيقات مياه الشرب، حيث يتم تعبئة هذه المياه في عبوات زجاجية قابلة للإعادة.
وتعمل الشركة التي انضمت إلى دفعة برنامج المسرع من صندوق محمد بن راشد للابتكار في سبتمبر 2021، على التخلص من الاعتماد على موارد المياه الجوفية المحدودة في الدولة وتستخدم الرطوبة الجوية المتوفرة بكثرة لإنتاج مياه الشرب. كما تقلل الشركة من البصمة الكربونية الإجمالية لدورة حياة منتجاتها بفضل التعبئة المستدامة التي تتبعها الشركة من خلال العبوات الزجاجية.
وتتميز المياه التي تنتجها الشركة بأنها خالية من الصوديوم ولا تحتوي على مواد كيميائية أو مواد بلاستيكية. وتتماشى أهداف الشركة مع التزام صندوق محمد بن راشد للابتكار ودولة الإمارات بالاستدامة وتطوير اقتصاد دائري وبأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وتعليقاً على النموذج المبتكر للشركة، قالت فاطمة النقبي، ممثلة وزارة المالية في صندوق محمد بن راشد للابتكار: “تماشياً مع التزامنا بدعم المبتكرين وتمكينهم من تطوير مشاريع ناجحة، يسعدنا في الصندوق أن نتعاون مع مياه هوا Hawa Water التي تتميز بالاستدامة والابتكار وبأنها شركة محلية في الإمارات. وتكمن المهمة الأساسية للصندوق في تمكين شركات مبتكرة مثلها من تحقيق نمو مستدام ومؤثر. كما يلتزم الصندوق بمساعدة الشركات المبتكرة على وضع استراتيجية أعمالها والتعاون مع عملاء محتملين في أسواق مختلفة ودعمهم للحصول على التمويل”.
وفي تعليقهم على هذا الموضوع، قال مؤسسو شركة مياه هوا Hawa Water غريغوري سوفاج، وجوفري روانيه، ونبيل حماد: “أن قيادة الإمارات تعمل على تشجيع ريادة الأعمال واستقطاب العديد من العلامات التجارية المميزة والتجارب الجديدة. وبما أن أمن المياه والاستدامة هو من القضايا الهامة التي يجب التعامل معها، نعمل في مياه هوا Hawa Water على الاستفادة من المياه النقية المتوفرة حولنا من خلال مصدر طبيعي متجدد واستخدام تعبئة مستدامة للحد من البصمة الكربونية الإجمالية. وتعد الإمارات المكان المثالي لتطبيق هذه الفكرة المبتكرة”.
وعبر المؤسسون عن شكرهم لصندوق محمد بن راشد للابتكار واعتبروا أن برنامج مسرع الابتكار التابع لصندوق محمد بن راشد للابتكار يشكل عاملاً مشجعاً لعلامات تجارية عديدة مثل مياه هوا Hawa Water. لقد ساعدنا الصندوق على مشاركة رؤيتنا مع قادة الفكر ومستشرفي المستقبل في الدولة والاضطلاع بحل لندرة المياه وفتح آفاق جديدة لمياه محلية خالية من الانبعاثات الكربونية. وكوننا جزءاً من الدفعة الأخيرة من صندوق محمد بن راشد للابتكار، فإننا نواصل العمل على التطوير والتفاعل مع الشركاء وجمع التمويل للتوسع”.
وكان لصندوق محمد بن راشد للابتكار منذ إنشائه دور حيوي في رعاية وتشجيع المشاريع المبتكرة والمستدامة في إطار برنامج المسرع الخاص به والذي يتماشى مع رؤية حكومة الإمارات الرامية إلى تحقيق اقتصاد دائري ومستدام.
جدير بالذكر أن “برنامج المسرع” من صندوق محمد بن راشد للابتكار، انطلق في العام 2018 بهدف تحديد المبتكرين ذوي الإمكانات العالية من جميع أنحاء العالم وتمكين رواد الأعمال من الوصول إلى منظومة داعمة من الموجهين وقادة الفكر وخبراء القطاع. وقد قدم الصندوق الدعم لـ 77 شركة حتى الآن في مختلف القطاعات.
أكدت شركة سامسونج Samsung رسميا إلغاء سلسلة هواتفها الذكية الرائدة جالاكسي نوت Galaxy Note المميزة بوجود قلم رقمي مرفق، والتي كانت من أكثر هواتف الشركة الكورية الجنوبية شعبية بين المستخدمين، وذلك بعد عدم إطلاق إصدار 2021 من الهاتف واستبداله بإصدار ضمن سلسلة جالاكسي S22 الجديدة.
وقال روه تاي مون Roh Tae-moon في أثناء لقائه مع الصحفيين على هامش فاعليات مؤتمر MWC 2022 أن الشركة لن تطلق إصدارات جديدة من سلسلة هواتف جالاكسي نوت Galaxy Note بعد الآن، على أن تصدر السلسلة باسم جالاكسي اس الترا على غرار أحدث جيل من سلسلة هواتف جالاكسي اس، والذي تضمنت جالاكسي اس 22 الترابتصميم مختلف عن كل من جالاكسي اس 22 وجالاكسي اس 22 بلس، وهو التصميم الذي يحمل بصمة سلسلة جالاكسي نوت.
استبدلت سامسونج سلسلة جالاكسي نوت Galaxy Note بإصدار ضمن سلسلة جالاكسي اس
جالاكسي نوت 20 الترا هو اخر هواتف السلسلة رسميا
ومع الإعلان الرسمي من شركة سامسونج بإلغاء سلسلة هواتفها الذكية الرائدة جالاكسي نوت، يصبح جالاكسي نوت 20 الترا اخر هواتف السلسلة، والتي بدأت سامسونج في إطلاقها قبل نحو أكثر من 10 سنوات، حيث أطلقت الجيل الأول من Galaxy Note في أكتوبر من عام 2011، واستمرت السلسلة في حصد رضاء المستخدمين حتى بعد مشكلة جالاكسي نوت 7 الذي اضطرت الشركة إلى إلغاءه وسحبه من الأسواق بعد تكرار انفجار الهاتف.
وفي الوقت الذي أكدت فيه سامسونج وفاة سلسلة جالاكسي نوت، إلا أن الشركة تخلت فقط عن الاسم Galaxy Note، مع توفير نفس الهاتف بنفس المميزات والمواصفات التي اعتاد عليها المستخدمون من هواتف السلسلة، وذلك من خلال إصدار ثالث ضمن سلسلة Galaxy S باسم جالاكسي اس الترا، مع وجود نفس القلم الرقمي المميز للسلسلة، كما أن التخلي عن سلسلة جالاكسي نوت يغير الموعد المعتاد لإطلاق الجيل الجديد من الهاتف، حيث كانت الشركة الكورية الجنوبية تطلق الإصدار الجديد من جالاكسي نوت خلال الربع سبتمبر أو أكتوبر من كل عام، ومع التغيير الجديد، فإن على المستخدم انتظار الإصدار الجديد خلال الربع الأول من كل عام، على أن تطلق سامسونج الإصدار الجديد من سلسلة هواتفها الذكية القابلة للطي Galaxy Z خلال الربع الأخير من كل عام.
دبي، 1مارس 2022: أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، عن إطلاق رخصة فريدة من نوعها للشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي والمبرمجين بالتعاون مع مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في حكومة دولة الإمارات.
وتهدف الرخصة الجديدة الأولى من نوعها في دولة الإمارات، إلى المساهمة في تنفيذ محاور وأهداف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، التي تهدف إلى تعزيز سمعة دولة الإمارات في هذا المجال عبر استقطاب الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والمبرمجين من جميع أنحاء العالم.
وستتمكن الشركات الحاصلة على الرخصة من العمل ضمن بيئة محفزة في “إنوفيشن هب” التابع لمركز دبي المالي العالمي، والذي يشكّل أكبر تجمّع لشركات التكنولوجيا المالية والابتكار في المنطقة. ويحتضن أكثر من 500 شركة متخصصة بمجال التكنولوجيا والابتكار تتراوح بين شركات ناشئة وأخرى من بين أبرز الشركات العالمية الكبرى في هذا المجال – أي ما يشكل نسبة تتجاوز 60% من إجمالي عدد شركات التكنولوجيا المالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. علاوةً على ذلك، توفر الرخصة فرصة للحصول على تأشيرات الإقامة الذهبية للموظفين العاملين في تلك الشركات.
عمر سلطان العلماء: الإمارات بيئة حاضنة لابتكار الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي
وأكد معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، أن حكومة دولة الإمارات تتبنى تسريع التحول الرقمي وترسيخ مكانة دولة الإمارات بيئة جاذبة وحاضنة لابتكار الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي، تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بتوظيف تكنولوجيا المستقبل والبرمجيات في إيجاد حلول رقمية للتحديات لتعزيز ريادة الدولة وتحسين حياة الناس.
وقال وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد: إن دعم عمليات التحول الرقمي من خلال تطوير الأنشطة الرقمية وتقديم الحلول المبتكرة يسهم في تحسين أداء الحكومات والارتقاء بحياة المجتمعات، مشيراً إلى أن إطلاق رخصة الذكاء الاصطناعي والبرمجة يعزز مساعي الدولة لتصبح وجهة عالمية رائدة لقطاعات المستقبل من خلال تبني التقنيات المتقدمة وتحفيز الابتكار في مختلف المجالات، ومشيدا بمبادرة مركز دبي المالي العالمي التي تفتح آفاقاً جديدة للشركات العالمية الرائدة التي تتطلع إلى تعزيز أعمالها في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.
عيسى كاظم: دور ريادي لدبي ومركز دبي المالي العالمي كسفراء للذكاء الاصطناعي
من جهته، قال سعادةعيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: “تضطلع دبي ومركز دبي المالي العالمي بدور ريادي كسفراء للذكاء الاصطناعي؛ حيث تعمل شركات الخدمات المالية وطيف واسع من القطاعات الأخرى في الإمارة على إرساء معايير رائدة تدعم تحقيق الهدف الطموح لدولة الإمارات في بناء اقتصاد معرفي قادر على المنافسة عالمياً. ويفخر مركز دبي المالي العالمي بالتعاون مع مكتب الذكاء الاصطناعي مؤكدين بذلك التزامنا باستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، وبالاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة نمو القطاع المالي في المستقبل.”